أخبار الأردنية :: الجامعة الاردنية :: عمان :: الأردن ورشة عمل في مكتبة "الأردنية" حول فوائد النشر...
  • 15 - Apr
  • 2024

ورشة عمل في مكتبة "الأردنية" حول فوائد النشر مفتوح الوصول للباحثين

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سهى الصبيحي – نظمت وحدة المكتبة في الجامعة الأردنية، بالتعاون مع دار النشر "Springers Nature"، ورشة عمل اليوم بعنوان "فوائد النشر مفتوح الوصول للباحثين"، قدمتها مديرة التطوير في الشرق الأوسط لين سمارة.

وتناولت الورشة نبذة عن النشر مفتوح الوصول (Open Access) عالميًّا وفوائده للباحثين، والنشر مفتوح الوصول مع دار "Springers Nature"، ونظرة عامة عن المحتوى المتاح على "link.springer.com"، وكيفية استكشاف الباحث للمحتوى ذي الصلة ببحثه.

وأشارت سمارة خلال الورشة إلى أن النشر المفتوح الوصول يتيح للباحث زيادة الاستشهاد والاستخدام، ومشاركة عامة أكبر، وتعاونًا أوسع، وتأثيرًا أسرع، وزيادة التعاون البحثي متعدد التخصصات، مشيرة إلى أن هناك توجهًا عالميًّا نحو تعزيز النشر مفتوح الوصول.

وقالت أن دار النشر "Springers" تضم أكثر من 600 مجلة علمية تتبع سياسة النشر المفتوح الوصول، مشيرة إلى منح الباحثين في الجامعات الأردنية خصمًا نسبته 50% على النشر في مجلات النشر المفتوح التي تضمها الدار.

من جهته، قال مدير وحدة المكتبة الدكتور مجاهد ذنيباتن لدى افتتاحه الورشة التي حضرها باحثون من عدد من الجامعات الأردنية، إن الجامعة الأردنية نشرت ما يقارب الـ2200 مقالة علمية في 2023، أكثر من نصفها مفتوح الوصول، ما يؤكد أهمية النشر المفتوح في تمكين الباحثين من الوصول إلى المصادر العلمية والبناء عليها في أبحاثهم.