أخبار الأردنية :: الجامعة الاردنية :: عمان :: الأردن "رواشدة": على فئة الشباب أن تلعب دورًا محوريًّا...
  • 22 - Feb
  • 2023

أثناء استضافة لناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب عبر أثير إذاعة الجامعة الأردنيّة

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سناء الصمادي - تحدث الناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب محمد خير رواشدة، أثناء اللقاء الذي أجرته معه إذاعة الجامعة الأردنيّة عبر برنامجها متنوّع المواضيع "ضمّة ورد"، عن الحملة الوطنية لتعزيز المشاركة السياسية والأسبوع السياسي في الجامعات الذي يعد واحد من عدة نشاطات التي تنفذها الهيئة مع شركائها سواء من مؤسسة ولي العهد أو الجامعات حتى تتمكن من الوصول إلى فئة  الشباب في بيئاتهم.


وقال رواشدة إن الحملة تُمثّل جهدًا مبذولًا من جميع المؤسسات الرسمية والمجتمع المدني للتعريف بقانوني الأحزاب والانتخابات والترابط العضوي والموضوعي فيما بينهما، حيث ستكون هناك سلسلة من التدريبات المتخصصة لزيادة مشاركة المواطنين في الحياة السياسية والحزبية، مع التركيز على المرأة والشباب من خلال الجامعات الرسمية وغير الرسمية للوصول إليهم في بيئاتهم، والتعريف بمضامين قانوني الأحزاب والانتخاب والمناخات السياسية والبرلمانية ودور الشباب المأمول في تشكيل هذا المناخ.


وتحدّث رواشدة عن عقد مخيم سياسي منبثق عن برنامج "أنا أشارك"، أطلقته الهيئة بالشراكة مع مؤسسة ولي العهد، مبيّنًا أن المخيّم سيشمل 15 جامعة في المرحلة الأولى، وسيتبع هذه الانطلاقة مراحل أخرى تهدف إلى تعزيز قيم المشاركة السياسية وتفعيلها لدى فئة الشباب التي يجب أن تلعب دورًا محوريًّا في المستقبل.


وزاد أنّ هناك ثلاثة مراكز للتسجيل موزعة من أجل الحملة الوطنية للتوعية والتثقيف وهذه المراحل تشتمل على التسجيل ببرنامج أنا اشارك، والتوعية بالتعديلات على قانون الانتخاب، وكذلك قانون الأحزاب.


وبين أن برنامج المخيم السياسي ينفذه  منسقون ميدانيّون من برنامج أنا اشارك جامعات  ومتطوعون من الجامعات يجري تدريبهم نظريًّا.


ويهدف المخيم السياسي إلى دمج الشباب الأردني في الجامعات في الحوار والعمل العام، وخلق مساحة حوارية بينهم على مستوى المؤسسات التعليمية في المحافظات والوطن بأكمله، ما يعزز المشاركة الساسية وثقافة التنوع واحترام الآخر وتعزيز القدرات.


وشدّد رواشدة على أن الجامعات شريك أساسي لإيصال الافكار للشباب، كي يتمكنوا من صياغة حاضرهم ومستقبلهم وصولا إلى مجتمع همه واحد ورؤيته واحدة.​