أخبار الأردنية :: الجامعة الاردنية :: عمان :: الأردن "الأردنية" تبرم عددا من مذكرات التفاهم مع...
  • 06 - May
  • 2024

"الأردنية" تبرم عددا من مذكرات التفاهم مع نظيراتها الكردستانية

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) زكريا الغول - تتويجا لنجاح فعاليات ملتقى التعليم العالي الأردني الكردستاني، أبرم رئيس الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات في أربيل اليوم مذكرات تفاهم علمي وأكاديمي مع عدد من جامعات إقليم كردستان العراق.

 

ويأتي توقيع مذكرات التفاهم اليوم على هامش أعمال ملتقى التعليم العالي الأردني الكردستاني 2024، الذي اتّخذ عنوان "رسم المستقبل عبر التنمية المستدامة "، بتنظيمِ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وبالتنسيق والتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الكردستانية وهيئة تنشيط السياحة الأردنية.

 

وفي تصريحات سابقة، قال رئيس الحكومة في إقليم كردستان العراق مسرور بارازاني لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) إنه لمن دواعي السعادة أن تربطهم علاقات وديّة وطويلة الأمد مع الأردن بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني الذي وقف دوما إلى جانب إقليم كردستان ودعمه في مختلف المراحل.

 

وأشار بارازاني إلى أن الارتقاء بالمؤسسات التعليمية والأكاديمية والنهوض بها من أهم أولويات العمل، لافتًا إلى أنهم يسعون لكي تواكب الجامعات والمراكز الأكاديمية التطور العصري المتسارع، ما يسهم في ازدهار البنية التحتية الاقتصادية.

 

من جانبه، قال عبيدات إن "الأردنية" سعت من خلال إبرام مذكرات التفاهم مع الجامعات الكردستانية النظيرة إلى توطيد العلاقات الأكاديمية والتأسيس لأرضية مناسبة للتعاون بين الجامعات، إيمانًا بضرورة تبادل الخبرات، لما لها من أثر كبير في إثراء وتطوير الأداء المؤسساتي والأكاديمي والبحثي في مجتمع المعرفة المتجدد.

 

وأكد عبيدات رؤيته المشتركة مع الجانب الكردستاني، الرامية إلى ضرورة تشجيع التبادل الثقافي والطلابي، وإقامة المشاريع والبرامج العلمية والبحثية المشتركة، لما فيه مصلحة الجانبين الأردني والكردستاني.

 

إلى ذلك، عبر رؤساء الجامعات الكردستانية عن سعادتهم لإقامة علاقات علمية وأكاديمية مع الجامعة الأردنية، لما تتصف به من سمعة عالمية مرموقة وما حققته من إنجازات تاريخية على مقاييس التصنيف العالمية.

 

وأكدوا، عقب توقيع الاتفاقيات، أن الجامعات الكردستانية تتطلع إلى مستقبل مزدهر بشراكةِ الجامعة الأردنية، والمضي قدما نحو علاقات علمية تنموية مستدامة.

 

وكانت "الأردنية" قد وقعت مذكرات تفاهم مع كل من المجلس الكردستاني للاختصاصات الطبية، وجامعة صلاح الدين، وجامعة أربيل التقنية، وجامعة هة ولير الطبية، وجامعة سوران، وجامعة كويه، وجامعة كردستان – هة ولير، وجامعة تشيك الطبية، وجامعة جيهان، وجامعة نولج، والجامعة اللبنانية الفرنسية، وجامعة أربيل الدولية، وجامعة بيان، وجامعة كاتوليك.

 

وسيواصل رئيس الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات جولته على الجامعات الكردستانية في محافظتي السليمانية ودهوك لإبرام المزيد من اتفاقيات التعاون خلال اليومين القادمين.