أخبار الأردنية :: الجامعة الاردنية :: عمان :: الأردن الجمعية الفيزيائية الأمريكية تختار الدكتورة...
  • 01 - May
  • 2024

الجمعية الفيزيائية الأمريكية تختار الدكتورة حنان سعادة من علوم الأردنية "عضواً عالمياً في دائرة الضوء" للعام 2024



أخبار الجامعة الأردنية(أ ج أ) - اختارت الجمعية الفيزيائية الأمريكية الدكتورة حنان سعادة من قسم الفيزياء في كلية العلوم في الجامعة الأردنية "عضوا عالميا في دائرة الضوء" (Global Spotlight Member) لعام 2024، وذلك تقديرا لجهودها المتميزة في خدمة الفيزياء، كما ورد في رسالة التكريم التي وجهتها الجمعية إلى الدكتورة سعادة.

وقد نشرت الجمعية على موقعها الإلكتروني مقالا خاصا عن الدكتورة سعادة بعنوان "تسليط الضوء على الإثارة في الفيزياء في الأردن"، تناولت فيه مبادرتها الرائدة في تأسيس فريق لامدا الفيزيائي في الجامعة الأردنية والإشراف عليه منذ عام 2015 حتى الآن، في سعيها الحثيث لإلهام الجيل القادم من العلماء والمعلمين والمهندسين في الأردن لنشر علم الفيزياء بطريقة إبداعية مبتكرة بعيدا عن الطرق المنهجية النمطية.

وتطرق المقال إلى بدايات الدكتورة سعادة في الجامعة الأردنية منذ أن كانت طالبة في مرحلة البكالوريوس تحلم بتأسيس فريق طلابي من محبي الفيزياء، إلى أن أصبح الحلم حقيقة عندما عادت إلى الجامعة الأم عضوَ هيئة تدريس فيها.

ولخص المقال مهمة فريق لامدا الفيزيائي، من وجهة نظر الدكتورة سعادة، القائمة على "إلهام الموهوبين من الطلبة لإيجاد طريقتهم الإبداعية في تقديم مفاهيم الفيزياء إلى الجمهور العام؛ لتكون الفيزياء أقرب إلى الإنسان وأكثر سهولة في الوصول إليها".

كما سلط المقال الضوء على أمثلة من الأنشطة اللامنهجية العديدة التي نفذها فريق لامدا الفيزيائي في قسم الفيزياء في الجامعة الأردنية على مدار السنوات الماضية، بالتزامن مع نظيراتها من الأنشطة على مستوى العالم، والتي كانت الدكتورة سعادة المنظم الرئيس لها في الأردن.

تجدر الإشارة إلى أن سعادة عضو في الجمعية الفيزيائية الأمريكية/قسم الفيزياء الذرية والجزيئية والبصريات منذ عام 2017، فضلا عن عضويتها في عدد من المنتديات العامة التابعة للجمعية مثل "تاريخ وفلسفة الفيزياء" و"الفيزياء والمجتمع".

ومن الجدير بالذكر أن سعادة حاصلة على جميع شهاداتها في الفيزياء (بكالوريوس عام 2002، ودكتوراه عام 2010) من الجامعة الأردنية بتقدير ممتاز، وقد انضمت إلى كلية العلوم فيها عضوَ هيئة تدريس في أواخر عام 2013. 

وخلال خدمتها في الجامعة الأردنية، حصلت على العديد من المنح البحثية والزمالات والجوائز من مؤسسات وهيئات دولية مرموقة، مثل مركز عبد السلام الدولي للفيزياء النظرية في إيطاليا، والوكالة الدولية للطاقة الذرية في النمسا، والمعهد السويدي في السويد.

ويُشار  إلى أت الجمعية الفيزيائية الأمريكية جمعية رائدة على مستوى العالم تضم في عضويتها عشرات الآلاف من علماء الفيزياء في الولايات المتحدة وفي جميع أنحاء العالم، تأسست عام 1899 بهدف تعزيز ونشر المعرفة في الفيزياء من خلال أنشطة البحث العلمي والتعليم والتوعية. 

وتقوم الجمعية بتسليط الضوء على إنجازات أعضائها في خدمة المجتمع الفيزيائي المحلي أو العالمي، وذلك بتسمية "عضو عالمي في دائرة الضوء" من بين أعضائها على مستوى العالم ممن يقيمون خارج الولايات المتحدة.

رابط المقال على موقع الجمعية الفيزيائية الأمريكية:
https://www.aps.org/programs/international/excitement.cfm