أخبار الأردنية :: الجامعة الاردنية :: عمان :: الأردن تعقده الباكستان بمشاركة 50 جامعة محلية وإقليمية...
  • 03 - Aug
  • 2023

تعقده الباكستان بمشاركة 50 جامعة محلية وإقليمية وعالمية
مشروع ريادي لطالب في "الأردنية" يتأهل للجولة النهائية في المسابقة العالمية للمشاريع الناشئة

أخبار الجامعة الأردنية(أ ج أ) - تأهل المشروع الريادي لخريج هندسة العمارة في الجامعة الأردنية حمزة الداوود إلى المرحلة النهائية في المسابقة العالمية للمشاريع الناشئة التي تُعقد ضمن فعاليات مؤتمر "See Pakistan International 2023" الدولي، الذي سيقام في مدينة لاهور الباكستانية الشهر الجاري.

وتقوم فكرة المشروع الموسوم بـ"ANNI"، الذي قدمه الداوود للمشاركة في المسابقة التي ستعلن نتائجها خلال المؤتمر الذي يوصف بأنه حدث عالمي مهم يختص بالابتكار وريادة الأعمال الناشئة ويعقد سنويا في الباكستان بتنظيم مشترك بين منظمة التعاون الإسلامي (الكومستك Comstech) وهيئة جامعات القطاع الخاص الباكستانية (APSUP)، على تسجيل أول علامة تجارية لملابس أردنية تتناسب وفئتي كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة من حيث جودتها وسهولة ارتدائها واقتنائها.

ويشارك في المسابقة، إلى جانب الداوود، منافسون متميزون من طلبة وخريجي مراحل البكالوريوس والدراسات العليا من أكثر من 50 جامعة ومؤسسة تعليمية محلية وإقليمية وعالمية منتشرة في 20 دولة حول العالم، من بينها الجامعة الأردنية التي خاضت غمار المنافسة بخمسة مشاريع ريادية نفذها طلبتها وخريجوها، تأهل أربعة منها للمرحلة قبل النهائية، لتسفر نتائج التصفيات فيما بعد عن تأهل مشروع الداوود للمرحلة النهائية، منافسا بذلك 14 مشروعا رياديا تقدم به المشاركون من ممثلي الجامعات والدول.

ويشكل المؤتمر، الذي يجمع رموز الفكر وبيوت الخبرة من أكاديميين ومستثمرين ورجال أعمال وصناع قرار على نطاق دولي مع ثلة متميزة من الشباب المبدع الموهوب الباحث عن آفاق المعرفة المستقبلية، حاضنة إبداعية وفرصة ذهبية لعرض مشاريعهم الفريدة بأفكارها  سعيا للحصول على الدعم، لتنميتها وتحويلها إلى مشاريع منتجة.

وحسب القائم بأعمال مدير وحدة الشؤون الدولية الدكتور سامح الزبيدي، فإن مشاركة الجامعة الأردنية، ممثلة بطلبتها المبدعين في المسابقة الدولية، جاءت بتعاون مشترك وتنسيق منظم بين الوحدة ومركز الابتكار والريادة في الجامعة.

وقال أيضا إن اتفاقية التعاون التي وقعتها الجامعة الأردنية ومنظمة التعاون الإسلامي (الكومستك Comstech) هذا العام، شكلت منصة انطلاق للمشاركة في هذه المسابقة، التي أكدت نتائجُها إمكاناتِ طلبة الجامعة الخلاقة وطاقاتهم الإبداعية في صناعة المعرفة وإنتاجها وتحويلها إلى منتج بحثي، مسجلين بذلك إنجازا يضاف لخبرتهم من جهة، ومسيرة الجامعة من جهة أخرى.
في حين أكد مدير مركز الابتكار والريادة الدكتور يزن الزين حرص المركز على استقطاب الأفكار النيرة للطلبة المبدعين الذين اتخذوا من "الإبداع والابتكار" عنوانا بارزا يتصدر صفحات مستقبلهم، لافتا إلى مد المركز ليد العون والمساعدة وتوفير الدعم المستطاع للطلبة لترجمة مشاريعهم على أرض الواقع، ووضعها في حيز التنفيذ.

وأشار إلى أن المركز قام، ضمن جملة المشاريع الريادية التي يحتضنها، بانتقاء خمسة منها لتمثيل الجامعة في المسابقة الدولية التي تشارك فيها للمرة الأولى، وأن تلك المشاريع قد حققت نتائج متقدمة في التصفيات قبل النهائية، منوها إلى انتظار ما هو أجمل بإذن الله في الجولة الختامية.  

بدوره؛ عبر الداوود عن حماسه لمشاركته في المسابقة التي وصل إلى نهائي جولاتها، معربا عن أمله في إحراز الفوز والحصول على الدعم اللازم لتنفيذ مشروعه الذي حتما سيسجل له بوصفه أعظم النجاحات في مستقبله العملي، دافعا إياه إلى مضاعفة جهده للتسابق في ميادين التطور والإبداع.

جدير بالذكر أن المؤتمر، الذي ستُعقد أعماله في الفترة (23-27) من الشهر الجاري؛ يقام بحضور عدد من الأكاديميين والمستثمرين ورجال الأعمال وصناع القرار والداعمين للمشاريع المنتجة على المستوى الدولي، إضافة إلى الطلبة المشاركين من مختلف الدول، بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية والإمارات العربية المتحدة وكندا والمملكة العربية السعودية وبلجيكا وماليزيا وأفغانستان وبنغلادش والأردن، وغيرها من الدول العربية والإسلامية والعالمية.