أخبار الأردنية :: الجامعة الاردنية :: عمان :: الأردن مركز الابتكار والريادة في الجامعة الأردنية...
  • 20 - Nov
  • 2023

مركز الابتكار والريادة في الجامعة الأردنية يختتم فعاليات أسبوع الريادة العالمي

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) - ضمن فعاليات أسبوع الريادة العالمي 2023، الذي يشارك فيه 170 دولة حول العالم وينظمه مركز الملكة رانيا للريادة، اختتم مركز الابتكار والريادة في الجامعة الأردنية سلسلة من الفعاليات والأنشطة الموجهة إلى مجتمع الجامعة أساتذة وإداريين وطلبة.

ونظم المركز ما يزيد عن أحد عشر نشاطا على مدار أسبوع، تنوعت بين ورشات عمل مختلفة ودورات تدريبية وعروض تقديمية وقصص نجاح ملهمة، تهدف إلى إطلاق العنان للأفكار والخطط وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال في المجتمع الأردني، لا سيما لدى فئة الشباب.

وقالت مديرة المركز الدكتورة ريم الفايز إن المركز يسعى إلى نشر الفكر الريادي والقيادة الريادية بين طلبة الجامعة، وذلك من خلال تقديم الدعم اللازم للأفكار والمشاريع الابتكارية والريادية في مجتمع الجامعة والمجتمع المحلي، بالتعاون والتكامل مع القطاع الخاص، سعيًا إلى دعم التمكين الاقتصادي لهذه المجتمعات، بحيث تصبح قادرة على المساهمة الحقيقية في تحقيق التنمية المستدامة.

وأكدت الفايز أهمية توعية الشباب بقطاعي الابتكار والريادة وأهميتهما، ودور هذه الأنشطة في تحفيز الطلبة واستكشاف أفكارهم الريادية وتوجيههم إلى الاتجاهات الصحيحة لتنفيذها على أرض الواقع وتحويلها إلى شركات ناشئة حقيقية خادمة للمجتمع، والأثر الفاعل لذلك في رفع اسم الجامعة الأردنية في التصنيفات العالمية المختلفة. 

WhatsApp Image 2023-11-20 at 2.13.51 PM (1).jpeg

وضمت أنشطة الأسبوع الريادي سلسلة من التدريبات في مجالات بناء نماذج الأعمال، وإعداد القوائم المالية والعروض المتعلقة بالأفكار الريادية، واستضافة لعدد من الرياديين الأردنيين أصحاب القصص الملهمة في مختلف المجالات الذين شاركوا تجاربهم المميزة في قطاع ريادة الأعمال مع الطلبة في عدد من الكليات.

وقدم المركز، ضمن فعاليات الأسبوع الريادي، تدريبًا متخصصًا لأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة حول حقوق الملكية الفكرية وتتجير براءات الاختراع، بتعاون مشترك مع شركة بيانات للملكية الفكرية ومركز الاعتماد وضمان الجودة.

ونظم المركز أيضًا، ضمن فعاليات الأسبوع، يومًا مفتوحًا للابتكار والريادة، استقطب خلاله نحو مئتي طالب وطالبة من طلبة مدرسة الجامعة الأردنية، لتعريفهم بأهمية الابتكار والريادة في قطاع تكنولوجيا المعلومات.

وتأهل فريقان من طلبة الجامعة الأردنية إلى المرحلة الختامية في مسابقة  تحدي طلبة الجامعات، المقامة ضمن فعاليات أسبوع الريادة العالمي، وسيُصار إلى عرض مشروعيهما على مستوى جامعات المملكة.

WhatsApp Image 2023-11-20 at 2.11.44 PM.jpeg
وحرص مركز الابتكار والريادة كذلك على تنفيذ أنشطته المختلفة، التي شارك بها نحو ألف مستفيد من طلبة الجامعة والعاملين، بالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة والكليات والمراكز المختلفة، إيمانا بالدور التشاركي والتفاعلي الذي تلعبه وحدات الجامعة المختلفة في تنفيذ أهداف الخطة الاستراتيجية للجامعة الأردنية وتحقيق غاياتها، ذلك إلى جانب تعاونه المشترك مع منصة زين للإبداع.

يُشار إلى أن أسبوع الريادة العالمي مبادرة دولية تهدف إلى تعريف الشباب في العالم بموضوع ريادة الأعمال، ويستمر هذا الحدث السنوي على مدار أسبوع واحد؛ حيث يُدار ويُنظّم في الأردن سنويًّا من قبل مركز الملكة رانيا للريادة.

WhatsApp Image 2023-11-20 at 2.13.28 PM.jpeg