أخبار الأردنية :: الجامعة الاردنية :: عمان :: الأردن طلبة قسم العلوم السياسية في "الأردنية" يزورون...
  • 13 - May
  • 2024

طلبة قسم العلوم السياسية في "الأردنية" يزورون المعهد الدبلوماسي الأردني

 

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) قالت مديرة المعهد الدبلوماسي الأردني في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير هيفاء الخريشا إن الدبلوماسية الأردنية أضحت المثل والقدوة في كافة المحافل الدولية، لاعتدالها و واقعيتها وفهمها العميق لمجمل الأوضاع الدولية، وقدرتها على المواءمة بين المصلحة الوطنية والمصلحة العربية العامة.

 

وأضافت أن الأردن ينتهج في سياساته الخارجية دبلوماسية نشطة وفاعلة تتصف بالحكمة والعقلانية مع القوى المؤثرة كافة بهدف تحقيق أهدافه السياسية والاقتصادية، مستندا إلى حقيقة أن الأردن حامل رسالة الثورة العربية الكبرى التي أطلقها جلالة المغفور له الشريــف الحسـين بن علي طيّب الله ثراه لتحقيق استقلال العرب وحريتهم ووحدتهم.

 

جاء ذلك خلال محاضرة ألقتها الخريشا على وفد من طلبة كلية الأمير الحسين بن عبد الله الثاني للدراسات الدولية في الجامعة الأردنية خلال زيارة قام بها لمقر المعهد ترافقهم الدكتورة شيرا محاسنه، كجزء من الأنشطة المرتبطة بمساق " الدبلوماسية والمفاوضات" التي تهدف إلى ربط الجانب النظري بالجانب التطبيقي وتعزيز تفاعل الطلبة بمؤسسات الدولة.

 

وكانت الخريشا خلال لقائها الطلبة من قسم العلوم السياسية والبالغ عددهم (45) طالبًا وطالبة وبحضور الوزير المفوض رشيد عريقات؛ قد استهلت محاضرتها بتقديم شرح مفصل عن آلية عمل المعهد؛ وأهدافه، وفلسفته فيما يتعلق بالدبلوماسية الأردنية بأبعادها السياسية والاقتصادية والقانونية والبروتوكولية.

 

وأوضحت في حديثها موقف الأردن تجاه الأحداث التي يشهدها الإقليم وعلى رأسها الحرب على غزة والأوضاع الإنسانية هناك والتصعيد الإسرائيلي في الضفة الغربية.

 

وشددت الخريشا  على دور الشباب الفاعل في عملية تنمية المجتمع، وبينت أن نجاح التنمية في أي مجتمع مرهون باندماج الشباب بكافة انتماءاتهم وشرائحهم في مختلف ميادين المجتمع، داعية الطلبة إلى ممارسة دورهم الفاعل في الحياة العامة، وتعزيز دورهم في مواقع صنع القرار من خلال الانخراط في العمل السياسي والانضمام إلى الاحزاب السياسية والمشاركة في الانتخابات النيابية.

 

كما أبدت إعجابها بمستوى الطلبة الأكاديمي، لما لمسته من تفاعل في الآراء وطرح للتساؤلات من قبلهم؛ منوهة إلى أن المعهد على استعداد تام لمد جسور التعاون مع الكلية ومع قسم العلوم السياسية وترجمته على أرض الواقع من خلال تنظيم لقاءات علمية ومناظرات طلابية، وتنفيذ دورات تدريبية وورش عمل تستهدف الطلبة تتناول في موضوعاتها الدبلوماسية والمشاركة السياسية للشباب.

 

جدير بالذكر أن زيارة الوفد الطلابي جاءت انطلاقا من المسؤولية المجتمعية للكلية تجاه طلبتها وأهمية رفع الوعي لديهم فيما يتعلق بالدبلوماسية الأردنية وما تلعبه من دور في تطوير نظم العلاقات الدولية، وتحسين وسائل الاتصال وتبادل المعلومات في حقول الدراسات الاستراتيجية والدبلوماسية والدولية.