أخبار الأردنية :: الجامعة الاردنية :: عمان :: الأردن حلقة نقاشية بعنوان "إعادة التفكير في النسوية...
  • 31 - May
  • 2023

حلقة نقاشية بعنوان "إعادة التفكير في النسوية العربية بين الخطاب المعرفي والعمل النضالي"
نظمها مركز دراسات المرأة في الأردنية بالتعاون مع شبكة دراسات المرأة

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) - تحت مظلة الشبكة الدولية لدراسة المجتمعات العربية، أطلقت شبكة دراسات المرأة، بالتعاون مع مركز دراسات المرأة في الجامعة الأردنية ومجموعة بسمة الدولية ومعهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية والجمعية اللبنانية لعلم الاجتماع، برنامج شبكة دراسات المرأة ضمن الحلقة النقاشية الدولية بعنوان "إعادة التفكير في النسوية العربية بين الخطاب المعرفي والعمل النضالي". 

وجاء إطلاق هذا البرنامج ضمن حلقة نقاشية مفتوحة تناولت أهم التحديات والرهانات المعرفية التي تشكل الأولوية للمؤسسات الجامعية والبحثية والمدنية المعنية بدراسات المرأة محليا وعربيا. 

وتمثل الهدف من هذه الحلقة الإقليمية في العودة إلى التفكير في مسألة النوع الاجتماعي وتأويلاته في السياق العربي، انطلاقًا من مستوى الدراسات الأكاديمية، ومستوى العقل الاجتماعي في المجال العربي العام. 

وقد جرى، عند المستوى الأول، التوقف عند بعض التجارب الأكاديمية النظرية والميدانية حول النوع الاجتماعي لمعرفة حدود الاستخدام المنهجي لهذا المفهوم في التحليل والفهم.كما نوقشت، عند المستوى الثاني، التجارب النضالية للنساء في المطالبة بحقوق المواطنة في سياق ثقافي. 

ويُذكر أن واحدا من أهم المحاور التي جاءت في الحلقة، هو كيفية العمل على سد الفجوة بين النسوية بوصفها معرفة أكاديمية تعيد التساؤل حول مضامينها باستمرار، والنسوية بوصفها خطابا نضاليا وفعلا اجتماعيا له وسائله التي تحتاج هي أيضا إلى مراجعات مستمرة باختلاف السياقات والفاعلين.