أخبار الأردنية :: الجامعة الاردنية :: عمان :: الأردن تمرين إخلاء وهمي في الجامعة الأردنية العقبة
  • 16 - Mar
  • 2023

تمرين إخلاء وهمي في الجامعة الأردنية العقبة


نَفّذت كوادر مديرية دفاع مدني محافظة العقبة بالتعاون مع الجامعة الأردنية فرع العقبة تمرينًا شاملًا للإخلاء نتيجة افتراض وقوع حوادث وطوارئ داخل مباني الجامعة شمل كافة المتواجدين فيها من طلبة وزوار وأعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية، استجابة لمتطلبات خطة الطوارئ والإخلاء الخاصة بالجامعة والمعتمدة من قبل مديريه الدفاع المدني في محافظة العقبه.

وحقق التمرين الذي جرى بحضور رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور غالب عباسي نتائج قياسية في عملية الإخلاء التي استغرقت خمسة دقائق فقط، حيث أشار الدكتور عباسي إلى أن تنفيذ هذا التمرين من شأنه الوقوف على الجاهزية الفنية “لا قدر الله” عند وقوع أي طارئ، مشيدا بما أبداه كادر الجامعة وطلبتها من تعاون وتحلي بروح المسؤولية والتفاعل الجاد، لضمان نجاح عملية الإخلاء وتحقيق أهداف التمرين.

وأشاد الدكتور عباسي بالجهود الاحترافية والمهارات العالية لكوادر دفاع مدني محافظة العقبة، والإمكانات والتجهيزات المتقدمة وجاهزيتهم العالية لافتا إلى ان جهاز الدفاع المدني على مساحة الوطن هم محط فخر واعتزاز للجميع لما يقومون به من واجب وطني وإنساني كبير، مؤكدا على إدامة التعاون ما بين الجامعة الأردنية / العقبة ومديرية الدفاع المدني ليبقى في اعلى المستويات.

وأكد رئيس الجامعة على أهمية إقامة مثل هذه التمارين في الحرم الجامعي لدورها في نشر التوعية وثقافة الدفاع المدني لطلبة الجامعة والعاملين فيها، مبدياً ارتياحه الكبير لنجاح التمرين على أكمل وجه.

وبدأ تمرين الإخلاء بقيام مندوبي مديرية الدفاع المدني بشرح طريقة وآلية التعامل مع الأخطار عند حدوثها، حيث تم تشغيل صافرات الإنذار في كل طوابق ومرافق المبنى لإشعار المتواجدين بضرورة مغادرة المبنى والإخلاء الفوري حيث جرى توجيه الجميع لمخارج الطوارئ الآمنة، والتوجه إلى نقاط التجمع المحددة.

وشارك في التمرين مشرف خطة الإخلاء مساعد رئيس الجامعة الدكتور معاذ أبو فرج، ومنسق خطة الإخلاء و الطوارئ رئيس شعبة الهندسة والصيانة والسلامة العامة المهندسة سكينه الصرايره، ومندوبين عن مديرية دفاع مدني العقبة كل من الضباط محمد الرفوع وفواز الجرادين بالإضافة إلى فريق إدارة الأزمات والطوارئ في الجامعة.