أخبار الأردنية :: الجامعة الاردنية :: عمان :: الأردن ورشة في العقبة حول معالجة التلوث البلاستيكي...
  • 14 - Mar
  • 2023

ورشة في العقبة حول معالجة التلوث البلاستيكي في البحر والساحل

نظمت كلية العلوم الأساسية والبحرية في الجامعة الأردنية فرع العقبة، ورشة عمل حول التلوث بالبلاستيك، وذلك ضمن مشروع دولي للاتحاد الأوروبي يعنى بموضوع النفايات البحرية البلاستيكية ويشارك فيه (الأردن، إيطاليا، اليونان، إسبانيا، مصر، تونس، لبنان).

وأكد رئيس الجامعة الأردنية فرع العقبة الدكتور غالب عباسي، أهمية مثل هذه المشاريع البحثية المتخصصة والورشات التدريبية العلمية لتعزيز كوادر الجامعة وأعضاء الهيئة التدريسية، من خلال تبادل الخبرات مع الشركاء الأوروبيين، وإشراك طلبة الجامعة في مثل هذه الدورات التدريبية لمساعدتهم في تنمية مهاراتهم وتأهليهم لسوق العمل.

ولفت إلى ضرورة نشر الوعي المجتمعي ضمن خطة وطنية لمراقبة وحماية البيئة البحرية والساحلية في البحر الأحمر من التأثر بالنفايات والقمامة والتخفيف من حدتها على الحياة البحرية، والتخطيط نحو البيئة السليمة، ضمن نظام صارم من المراقبة والتقييم.

بدوره، أشار مدير المشروع في الأردن الدكتور فؤاد الحوراني إلى أهمية المشروع على المستوى الوطني، لافتا إلى أن المدة الزمنية لتنفيذه هي عام واحد بتكلفة بلغت 1.1 مليون يورو، حيث يهدف إلى دمج المعرفة من أجل تطوير مخرجات رسمية موجهة للتحول المجتمعي نحو أنماط استهلاك وإنتاج مستدامة، واقتصاد دائري واخضر حقيقي.

من جانبه، بين نائب مدير المشروع تومياس فالكوجياني، أن المشروع سيعزز على المدى البعيد خدمات النظام البيئي، عبر تقليل تسرب القمامة والتلوث البلاستيكي إلى جوف البحر أو في السواحل، وتقليل انبعاثات الغازات الدفيئة عن طريق الاستخدام المخفض والحكيم، والتخلص المستدام من المخلفات البلاستيكية.

وانتظم في الورشة التدريبية 45 مشاركا من المؤسسات والمنظمات التي تعنى بالشؤون البيئية في العقبة وطلبة كلية العلوم الأساسية والبحرية في الجامعة.