أخبار الأردنية :: الجامعة الاردنية :: عمان :: الأردن إعادة صياغة نتاجات التعلم حسب واصفات الإطار...
  • 04 - Jul
  • 2024

إعادة صياغة نتاجات التعلم حسب واصفات الإطار الوطني للمؤهلات ورشة تدريبية في الأردنية

اخبار الجامعة الأردنية( أ ج أ ) مصطفى المومني-​عقد مركز التميز في التعلم والتعليم في الجامعة الأردنية اليوم ورشة تدريبية بعنوان إعادة صياغة نتاجات التعلم حسب واصفات الإطار الوطني للمؤهلات، لعدد من أعضاء الهيئة التدريسية في مختلف الكليات العلمية والإنسانية.

 

     وخلال الورشة التي قدمتها الدكتورة فريال أبو عواد من قسم علم النفس التربوي في كلية العلوم التربوية، والتي تستمر على مدار يوم واحد بواقع 3 ساعات تدريبية، قدمت من خلالها شرحاً وافياً حول الإطار الوطني للمؤهلات ويعرف على انه تصنيف هرمي لجميع مستويات وأنواع المؤهلات والشهادات المرتبطة ببرامج التعليم الرسمية أو غير الرسمية بحيث يتم تحديد واصفات لكل مستوى لتحديد المعارف والمهارات والكفايات التي ينبغي أن تكون مرتبطة بالمؤهل. وهذا يتيح ضمان جودة مشتركة لجميع المؤهلات ووضع معايير تستند إلى ّمخرجات التعلم لتطوير البرامج التعليمية التي تقود إلى المؤهلات مما يتيح القدرة على تطوير وتقييم وتحسين نوعية التعليم في عدد من السياقات، وعادة ما توجد أطر المؤهلات على المستوى الوطني والإقليمي والدولي، ولذلك فإن الإطار الوطني للمؤهلات يرتكز على مفهوم ُمخرجات التعلم بحيث يتوجب على المؤسسات التعليميةّ المختلفة إنشاء برامجها التعليمية بناء على ُمخرجات تعلمية واضحة ومتوافقة مع واصفات المستوى المراد تسكين المؤهلات الناتجة عن تلك البرامج، وهذا يعني أن عملية ضبط جودة البرامج وأنظمة تقييمها يجب أن تكون ّمبنية على أساس تقييم ُمخرجات التعلم وليس على أساس تقييم المدخلات مثل المدرسين والمناهج والإمكانيات المادية من أجل الوصول إلى أنظمة تعليم متمحورة حول الطالب وليس المدرس.

 

     ويأتي عقد مثل هذه الورشة ضمن خطة ممنهجة ينتهجها مركز التميز في الجامعة لرفع كفاءة أعضاء الهيئة التدريسية في مختلف الكليات بما يعود بالفائدة على سير العملية التدريسية ضمن خطة الجامعة نحو التميز والارتقاء والعالمية.

 

     بدورهم قدم المنتسبين شكرهم للجامعة وللمركز لعقد مثل هذه الدورات الهامة والتي من شأنها خلق حالة من التناغم بين الخريجين وسوق العمل مما يقلل من الفوارق في واقع سوق العمل.