أخبار الأردنية :: الجامعة الاردنية :: عمان :: الأردن "الإحصاءات العامة" تنظم دورة تدريبية لطلبة...
  • 27 - Jun
  • 2024

"الإحصاءات العامة" تنظم دورة تدريبية لطلبة الدراسات العليا في الجامعة الأردنية


أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) - في إطار الدعم الذي تقدمه دائرة الإحصاءات العامة للجامعات الأردنية في مجال التدريب والبحث العلمي، نظم مركز التدريب الإحصائي الأردني دورة تدريبية لطلبة الدراسات العليا في قسم الجغرافيا في الجامعة الأردنية، خاصة بالتحليل الإحصائي SPSS، بهدف رفع قدرات الطلبة في مجال التحليل الإحصائي، وتعزيز مهاراتهم المعرفية في مجالات التعامل مع المخرجات الرقمية.

وفي كلمته خلال حفل التخريج، بين المدير العام لدائرة الإحصاءات العامة الدكتور حيدر فريحات أن الدائرة ستمضي قدما في دعم الجامعات الأردنية والبحث العلمي، وأن مركز التدريب الإحصائي الأردني التابع للدائرة يعد الأول إقليميا في مجال التدريب الإحصائي التخصصي، كما وضح أهمية هذه الدورة التي تعتبر من أساسيات التحليل والتعامل مع الجداول والبيانات الإحصائية، والتي تغطي مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية منذ تاريخ تأسيس الدائرة عام 1949. 

وأشار إلى أن مركز البيانات التفاعلي الأردني سيسهل ويوسع التعامل مع مخرجات الدائرة الرقمية، مشددا على ضرورة التطبيق والممارسة والمتابعة المستقبلية.

من جانبه، أعرب عميد كلية الآداب في الجامعة الأردنية الدكتور محمد القضاة عن شكره لدائرة الإحصاءات العامة على دعمها، وعقد هذه الدورة التدريبية لطلبة الجامعة، لما لها من انعكاسات على القدرات والخبرات في مجال التحليل الإحصائي للمتدربين، مشيرا إلى أن الدائرة تمثل مرجعية لكافة الباحثين والأكاديميين كونها من المؤسسات ذات الأهمية القصوى في التخطيط،  وتعتبر مخزونا وطنيا من البيانات والأرقام الإحصائية التي تسهم في صنع مستقبل الوطن ومواطنيه.

وفي نهاية حفل التخريج، سلم القضاة درع الجامعة إلى المدير العام للدائرة، ذلك بحضور نائبه الدكتور زياد مخامرة والدكتور أحمد الخوالدة والدكتورة هند الصرايرة. 

ومن الجدير بالذكر أن الخوالدة كان مشرفا على هذه الدورة التي حاضر فيها من دائرة الإحصاءات العامة المحاضر رائد سلامة.