أخبار الأردنية :: الجامعة الاردنية :: عمان :: الأردن مركز الابتكار والريادة في "الأردنية" وشركة...
  • 04 - Jun
  • 2023

مركز الابتكار والريادة في "الأردنية" وشركة زهرة المدائن لإدارة الابتكار والتكنولوجيا توقعان مذكرة تفاهم لتنفيذ أنشطة أسبوع التأثير Impact Week 2023

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سناء الصمادي – وقعت الجامعة الأردنية ممثلة بمركز الابتكار والريادة وشركة زهرة المدائن لإدارة الابتكار والتكنولوجيا مؤخرا ملحقًا لمذكرة التفاهم التي أُبرمت مؤخرا لتطوير برامج مشتركة لدعم الابتكار والريادة "خطاب النوايا/أسبوع التأثير 2023". 

ووقع المذكرة نيابة عن رئيس الجامعة نائبه لشؤون الجودة والاعتماد الدكتورة إنعام خلف والمدير التنفيذي لشركة زهرة المدائن جميل الخطيب، بحضور مدير مركز الابتكار والريادة الدكتور يزن الزين. 
وينص ملحق المذكرة" خطاب النوايا" على تحديد مسؤوليات واختصاصات كلا الطرفين في إعداد وتنظيم أسبوع التأثير (IW) - الأردن 2023، الذي سيُقام في تشرين الأول من العام الجاري. 
ونص ملحق المذكرة على التنسيق مع مركز الابتكار في الجامعة لعقد ورشات تدريبية  في التفكير التصميمي للمدربين المبتدئين من المحليين والدوليين ("تدريب المدرب")، ودعوة وإدارة الطلبة المحليين المشاركين في تحدي أسبوع التأثير.  
كما اتفقا على أن تنظم شركة ابتكار للاستشارات والجامعة الأردنية ومؤسسة أسبوع التأثير برنامجَ التأثير والتدريب خلال السنة الحالية وللمرة الثانية في الأردن. 
ويُعدّ أسبوع التأثير برنامجًا فريدًا من نوعه تنظمه مؤسسة أسبوع التأثير الألمانية Impact Week  في عدد من الدول، بهدف زيادة الوعي بطرق تصميم حلول إبداعية من قبل الشباب وتعزيز ثقافة بناء الأثر.  
وتقوم المؤسسة بتدريب المدربين على مهارات التفكير التصميمي والإبداع خلال هذا الأسبوع، وتعمل على نقل الخبرات إلى البلد المُضيف للفعالية من خلال مجموعة من المدربين العالميين والمحليين ذوي الخبرة في هذا المجال، من خلال عقد ورشات تشاركية بين الحضور من المحليين والألمان المهتمين بتلقي التدريب وتبادل الخبرات، على أن يساهم متلقو التدريب بإرشاد وتدريب الشباب المحلي من طلبة الجامعات على المهارات الإبداعية والتفكير التصميمي.  
ويتضمن البرنامج فعاليات مقامة على مدى أسبوع كامل، ويشملُ محاضرات وأنشطة تفاعلية، على أن تُعقد في نهاية البرنامج مسابقة لعرض إبداعات الشباب وحلولهم المقترحة. 
ومن الجدير بالذكر، أن الأردن يُعدّ الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تستضيف هذا البرنامج، حيث نُظّم عام 2019 بالتعاون بين شركة ابتكار والجامعة الألمانية الأردنية ومؤسسة التأثير الألمانية، بحضور ما يزيد عن 150 مشاركًا من كافة الفئات والمحافظات، ودعم عدد من المؤسسات مثل مؤسسة هيلب لوجيستكس وأوكسفام وسبارك ومعهد جوته. 
ويتطلع المنظمون لهذه الفعالية هذا العام إلى استقطاب الطلبة والشباب وتعزيز قدراتهم وبناء الشراكات المحلية والعالمية لتبني أفكارهم ومشاريعهم. 
ويُشار إلى أن مركز الابتكار والريادة يسعى منذ إنشائه عام 2015 إلى نشر الفكر الريادي بين طلبة الجامعة، وتقديم الدعم الفني والإداري والمالي اللازم للأفكار والمشاريع المعنية بالابتكار في الجامعة والمجتمع المحلي بالتعاون مع القطاعين العام والخاص؛ مساهمةً منه في تحقيق تنمية مُستدامة إلى جانب الربط بين القطاعات التجارية والصناعية والخدمية داخل الجامعة. 
ويُذكر أن شركة زهرة المدائن لإدارة الابتكار والتكنولوجيا إحدى المؤسسات الوطنية التي تعمل في مجال الاستشارات والتدريب وتقدم خدمات الابتكار للشركات والمؤسسات من أجل نمو مستدام، إضافة إلى تطويرها لبرامج ابتكار متخصصة في هيكلة سياسات الابتكار والعمليات والاستراتيجيات وثقافة المنظمات.