أخبار الأردنية :: الجامعة الاردنية :: عمان :: الأردن وفد من الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان...
  • 14 - May
  • 2023

وفد من الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم في الكويت يزور "الأردنية"

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سهى الصبيحي - بحث رئيس الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات اليوم مع وفد من الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم في دولة الكويت، رافقه الملحق الثقافي في السفارة الكويتية حمود القشعان، آليات تعزيز التعاون الأكاديمي بين الجانبين، خاصة فيما يتعلق بالتعليم الطبي.

وأكد عبيدات، خلال اللقاء الذي جرى بحضور نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية الدكتور أشرف أبو كركي ونائب رئيس الجامعة لشؤون الجودة والاعتماد الدكتورة إنعام خلف وعميد كلية الطب الدكتور ياسر الريان وعميد كلية طب الأسنان الدكتور زيد البيطار، عمق الروابط التي تجمع البلدين الشقيقين، في المجالات التعليمية على وجه التحديد.

وأشار عبيدات إلى فلسفة الجامعة وفق خطتها الاستراتيجية للأعوام 2022-2027، والمتمثّلة في إعداد خريجين قادرين على التميز في سوق عمل يشهد تغيرات سريعة ومستمرة، مؤكّدًا أن خريجي الجامعة في التخصصات الطبية على وجه الخصوص قادرون على المنافسة عالميًّا، منوّهًا أن 34% من خريجي كلية الطب إمّا يتخصصون أو يعملون في الولايات المتحدة. 

واستعرضت خلف، عبر عرض تقديمي، التخصصات الحاصلة على الاعتماد الدولي والتي يبلغ عددها 25 برنامجًا، إضافة إلى 52 برنامجًا تسعى الجامعة للحصول على اعتمادات دولية لها، لافتةً إلى تميز الجامعة في التصنيفات العالمية المختلفة وتميز أساتذتها على المستوى العالمي، حيث صُنّف 27 باحثًا ضمن قائمة جامعة ستانفورد للباحثين الأعلى استشهادًا ببحوثهم العلمية لعام 2022، بينما حصل 157 عضو هيئة تدريس على جوائز عالمية.
وضمن زيارة الوفد، عرّج أفراده على مكتبة الجامعة، وكليتي الطب وطب الأسنان، ومستشفى الجامعة، ليطّلعوا على مرافق كل منها والتجهيزات الفنية والمختبرات النوعية التي تحتويها، وكذلك القاعات الدراسية وغيرها من المرافق والخدمات المقدمة للطلبة بكافة فئاتهم. 
يُذكر أن الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم مؤسسة وطنية كويتية أُنشئت عام 2010 بهدف تحسين مستوى برامج مؤسسات التعليم العالي، وتحديد مؤسسات التعليم العالي في الدول الأخرى التي يسمح باعتماد مؤهلات خريجيها من خلال عمليات التقييم المستمر لتلك المؤسسات وبرامجها، ووفقًا لمعايير هيئات الاعتماد العالمية رغبةً في الوصول إلى ضبطٍ لجودة التعليم العالي.