أخبار الأردنية :: الجامعة الاردنية :: عمان :: الأردن مدير مركز نقل التكنولوجيا الصينية للدول العربية...
WhatsApp Image 2023-05-11 at 3.03.45 PM.jpeg
  • 11 - May
  • 2023

مدير مركز نقل التكنولوجيا الصينية للدول العربية يزور "الأردنية"

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سهى الصبيحي – استقبل نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية الدكتور أشرف أبو كركي وفدًا صينيًّا يزور الأردن بالتنسيق مع اتحاد الجامعات العربية، ضمّ مدير مركز نقل التكنولوجيا الصينية للدول العربية "شيلغ جي كوم" وممثلين عن عدد من الشركات والجامعات الصينية.

وجرى خلال اللقاء، الذي عُقد بحضور نائب رئيس الجامعة لشؤون الجودة والاعتماد الدكتورة إنعام خلف وعميد كلية الزراعة الدكتور صفوان الشياب ومساعد مديرة وحدة الشؤون الدولية الدكتور سامح الزبيدي، ومدير العلاقات العامة والاعلام في الاتحاد وهيب كراجه، بحث فرص التعاون مع الجامعة في مجالات التبادل الأكاديمي والتدريب والبحث العلمي وتبادل الخبرات في مجالات الزراعة الذكية وتكنولوجيا الطاقة المتجددة والطب والطب الصيني وتكنولوجيا السيارات الكهربائية.

ولفت أبو كركي خلال اللقاء إلى صور التعاون الممكنة بين الطرفين في المجالات المذكورة، مشيرًا إلى توجه الجامعة لتبني التعليم باستخدام التكنولوجيا المتطورة كالمحاكاة في المجالات الطبية، والتركيز على البرامج المهنية التي تعزز المهارات والقدرات، مبديًا إمكانية لإنشاء برامج دبلوم مهنية في الطب الصيني وأخرى أكاديمية في مجال صناعة السيارات الكهربائية.

ورحب الكركي بالتعاون في مجالات التكنولوجيا الزراعية، لافتًا إلى امتلاك الجامعة لأراضٍ واسعة في مختلف البيئات الزراعية، ومشيرًا إلى فرص التعاون والتشبيك بين الفرق البحثية في الجامعة والجامعات الصينية، ومؤكّدًا أن الجامعة تعي التقدُّمَ والتطوُّرَ الذي تشهده الصين في كافة المجالات، وترغب في أن تكون جزءًا منه.

من جهته، أعرب "شيلغ جي كوم" عن سعادته بزيارة الجامعة، ورحب ببناء تعاون بين الجامعة والجامعات الصينية، خاصّةً جامعة بكين، في مجالات تبادل الطلبة والبحث العلمي من خلال مبادرة طريق الحرير، منوّهًا إلى اهتمام بلاده بفتح مزيد من مجالات التعاون مع الجامعات الأردنية، ودعم الجامعة، وتبادل الخبرات، ونقل التكنولوجيا، تحديدًا مع زيادة الاستثمارات الصينية في المملكة.

وفي نهاية اللقاء، أهدى "شيلغ جي كوم" للجامعة نباتات أُنتجت من خلال تكنولوجيا الزراعة بلا تربة، بينما سلّم الكركي درع الجامعة للضيف، واتفق الطرفان على عقد مزيد من اللقاءات ومواصلة التنسيق والجهود لتعزيز التعاون بينهما.