أخبار الأردنية :: الجامعة الاردنية :: عمان :: الأردن الجامعة الأردنية تحصل على دعم المفوضية الأوروبية...
  • 12 - Sep
  • 2023

الجامعة الأردنية تحصل على دعم المفوضية الأوروبية لأحد المشاريع المشتركة مع جامعات عالميّة

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) - حصل المشروع البحثي "PROMPT"، الذي يُعنى بـ"الاستعداد للمراقبة التشغيلية والتنبؤ بانتقال الملوثات في البحر"، وتشارك وتلعب فيه الجامعة الأردنيّة دورًا محوريًّا، تحت إدارة وتنسيق جامعة جنوى الإيطاليّة، على دعم المفوضية الأوروبية (EC-UCPM-2022-PP)، وذلك بعد انعقاد الاجتماع الافتتاحي للقائمين على المشروع من الشركاء الأوروبيين وغير الأوروبيين في مدينة جنوى الإيطاليّة في 30 أيّار الفائت. 

ويهدف المشروع إلى تطوير استراتيجيات وأدوات فاعلة لمكافحة التلوث البحري وحماية البيئة البحرية من الحوادث المحتملة المرتبطة بتسرب النفط والمواد الكيميائية الخطرة، كما يهدف إلى تحقيق التواصل الفاعل مع الشركاء والمعنيين، وتشجيع تبادل المعلومات والتجارب بين الدول المشاركة.

وتشارك الجامعة الأردنية في المشروع بوصفها شريكًا أساسيًّا يمثل الأردن ضمن تحالف مكون من جامعات ومؤسسات حكومية من لبنان وإيطاليا وإسبانيا ولوكسمبرغ، ويتمحور دورها في المساهمة في تطوير نماذج رياضية تحاكي انتشار الانسكابات النفطية والمواد الكيميائية وعمليات تشتتها في مناطق ساحلية متعددة، من ضمنها الساحل الأردني في خليج العقبة، ما يعكس التزامها بتحقيق التنمية المستدامة على مستوى إقليمي وعالمي.

وقد شارك في الاجتماع الافتتاحي منسقو المشروع من كلية العلوم في الجامعة الأردنية الدكتور رياض مناصرة والدكتور محمد رشيد، وقدّما محاضرة عن الجامعة الأردنية بشكل عام، وعن دور كل شريك في المشروع والمهام المنوطة به. 

وفيما يخصّ مشاركة الجامعة الأردنيّة في المشروع، قدّم المنسّقان نظرة مفصلة عن دورها، ومساهمتها مع الشركاء في تنفيذ مجموعة من النشاطات الهامة التي تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة وحماية البيئة البحرية، واستخدام تقنيات الأقمار الصناعية لتحديد وتوصيف التسربات والأجسام العائمة الكبيرة التي تشكل خطرًا على البيئة والملاحة. 

كما بيّنا أنّ المشروع يشتمل على تنظيم ورش عمل وندوات في جميع الدول المشاركة، بغرض تبادل المعرفة والتجارب، مع التركيز على تطوير أدوات دعم اتخاذ القرار لتحسين الاستجابة لحوادث التلوث البحري.

ويُذكر أنّ مشروع "PROMPT" يمتدّ على مدار 24 شهرًا، حيث يجري فيه التخطيط للنشاطات والمبادرات بشكل مدروس، لتحقيق أقصى قدر من الفعالية، كما يتميز باشتماله على مراحل متعددة تشمل فترات التحضير والتنفيذ والتقييم، مع تركيزه على تحقيق التنمية المستدامة وحماية البيئة البحرية في المنطقة.