أخبار الأردنية :: الجامعة الاردنية :: عمان :: الأردن الجامعة الأردنية تشارك في المؤتمر السنوي...
  • 07 - Feb
  • 2024

الجامعة الأردنية تشارك في المؤتمر السنوي لتبادل الفرص التدريبية في كولومبيا



أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) - شاركت الجامعة الأردنيّة في المؤتمر السنوي لتبادل الفرص التدريبية الذي عُقِد في مدينة كارتاخينا دي آندياس الكولومبية، ومثلها مساعد عميد كلية الهندسة للتدريب وشؤون الخرّيجين الدكتور أسيد مطر بوصفه السكرتير الوطني لمنظمة الأياستا، الذي شهد مشاركة ٦٢ دولة من كافة أنحاء العالم، في الفترة من ١٩ -٢٥ من كانون الثاني الفائت.

وضمّ الوفد إلى جانب مطر، الدكتور محمد صلاح من جامعة الهاشمية والدكتور حسام الخصاونة من جامعة الحسين التقنية بوصفهم أعضاء في لجان محلية، والطالبة نور العبداللات بوصفها مسؤولة لتبادل الفرص التدريبية.

وقال مطر إن الوفد كان محظوظًا بالتعاون مع العديد من الدول لتبادل فرص تدريبية استثنائية، ذاكرًا منها: بولندا وسويسرا والهند والنمسا وفلسطين والتشيك وعُمان وتركيا والبرازيل وتايلاندا وتونس وإسبانيا ورومانيا وألمانيا ولبنان ومقدونيا وسلوفينيا وسلوفاكيا وتنزانيا وكولومبيا.

وأضاف مطر بأن أعضاء الوفد حظيوا بفرصة اللقاء مع أفراد ملهمين استفادوا من خبراتهم القيمة، وأبدوا حماسهم لمواصلة العمل معهم في المستقبل، لافتًا إلى أنّهم اكتسبوا فهمًا أعمق للمنظمة وشاركوا في فعّالية مختصّة بعمليات اتخاذ القرارات على مستوى المنظمة، معززين بذلك مفهوم وأطر تبادل الخبرات التقنية والفنية والثقافية بين مختلف دول العالم المشاركة.
 
وذكر مطر أن الوفد حصل على ٤٢ فرصة تدريبية لطلاب الهندسة في الجامعة الأردنية، رغم التحديات التي تمر بها المنطقة، على أن يُعلن عنها قريبا مع توضيح الشروط المطلوبة وكيفية التقديم.

ويُشار إلى أنّ المؤتمر شهد عقد أمسية دولية، قامت فيها كل دولة بعرض ثقافتها من خلال زيها التقليدي والمأكولات والحلويات والمشروبات التي تعكس هويتها.
 
ومن الجدير بالذكر أيضًا أن منظمة الأياستا منظمة عالمية غير حكومية أو ربحية تأسست عام ١٩٤٨، وتُعنى بتبادل الفرص التدريبية والخبرات التقنية عالميا، وهي إحدى نوافذ الجامعية الأردنية نحو العالم الخارجي، وتُعدّ كلية الهندسة في الجامعة الأردنية الجهة الحاضنة لها في الأردن، ويمثلها الدكتور أسيد مطر بصفته السكرتير الوطني. 

وتسعى كلية الهندسة في الجامعة الأردنية جاهدة لاستضافة المؤتمر السنوي للأياستا في شهر تشرين الثاني من هذا العام.