أخبار الأردنية :: الجامعة الاردنية :: عمان :: الأردن عمادة البحث العلمي في "الأردنية" تقدم ورشة...
  • 08 - Jun
  • 2023

عمادة البحث العلمي في "الأردنية" تقدم ورشة حول "طرق وتحليل وتطبيقات البحوث المبنية على الملاحظة"

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سهى الصبيحي – ضمن سلسلة ورشاتها العلمية، نظمت عمادة البحث العلمي في الجامعة الأردنية اليوم ورشة عمل بعنوان: "طرق وتحليل وتطبيقات البحوث المبنية على الملاحظة"، قدمتها أستاذة تمريض الأطفال والأسرة في كلية التمريض الدكتورة نادين عبد الرزاق.

وتهدف الورشة، التي تستهدف أعضاء هيئة التدريس والباحثين من كافة المجالات، إلى تزويدهم بالمفاهيم الأساسية في البحوث المبنية على الملاحظة أو أبحاث الملاحظة السلوكية (Behavioral Observational Research)، وأنواعها، وطرق جمع البيانات الكمية والنوعية وتحليلها، إضافة إلى مفاهيم الموثوقية والثبات وطرق إجرائها.

وتطرقت عبد الرزاق إلى أفضل التقنيات الحاسوبية المستخدمة في هذا النوع من منهجيات البحث العلمي، سواء تلك المستخدمة لتسجيل الملاحظات السلوكية وترميزها، أم لتحليل نتائج عينات الدراسة كما أو نوعا.

من جهته، أشار عميد البحث العلمي الدكتور فالح السواعير إلى سعي عمادة البحث العلمي، وفق خطتها التدريبية للعام الأكاديمي 2023/2022، إلى تطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس في مجال البحث العلمي، وتنشيط البحث العلمي في الجامعة، وتحسين جودته وتأثيره العالمي.