أخبار الأردنية :: الجامعة الاردنية :: عمان :: الأردن ورشة عمل في "الأردنية" بعنوان "صنّاع القرار"...
  • 06 - Jun
  • 2023

ورشة عمل في "الأردنية" بعنوان "صنّاع القرار" ضمن مشروع NAWAMED



أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد - عقدت الجامعة الأردنية اليوم ورشة عمل بعنوان "صنّاع القرار"، وذلك ضمن مشروع "الحلول القائمة على الطبيعة لإعادة استخدام المياه المنزلية في دول البحر الأبيض المتوسط" (NAWAMED) المدعوم من الاتحاد الأوروبي.


ويأتي هذا المشروع ضمن إطار البرنامج الإقليمي متعدد الأطراف للتعاون عبر الحدود لدول حوض المتوسط (ENI CBC MED)، والذي يُنفّذ بالتعاون مع عدد من الجامعات والمؤسسات الأوروبية واللبنانية والتونسية، على أن تكون الجامعة الأردنية شريكة في المشروع، وأن تكون مقاطعة لاتينا الإيطاليّة المنسق العام للمشروع والمسؤولة عن إدارته. 


وخلال الورشة، أكّد رئيس الجامعة بالوكالة الدكتور محمد الشريدة أن سياسة الجامعة هي الدعم المستمر للمشاريع البحثية و غير البحثية، سيما تلك التي تسهم في رفع تصنيف الجامعة عالميا وإعطاء الفرصة للباحثين في الجامعة لتبادل الخبرات والمعرفة مع نظرائهم في الجامعات الأوروبية. 


كما وقدم منسق المشروع الدكتور أحمد السلايمة نبذة عن المشروع الذي يهدف إلى تغيير ممارسة إدارة المياه في المناطق الحضرية من خلال تقنيات المعالجة المبتكرة والمستدامة والمنخفضة التكلفة، والتي يمكن تطبيقها بطريقة لا مركزية لاستبدال استخدام مياه الشرب بنوعية جيدة من المياه الرمادية غير التقليدية (NCW)، وإعادة استخدامها لأغراض منزلية مثل ري المزروعات. 


وتم عقد هذه الورشة كجزء من نشاطات المشروع بمشاركة عدد من صناّع القرار من مختلف الوزارات والمؤسسات الأكاديمية والبحثية، بالإضافة الى متخصصين في مجالات المياه، لمناقشة التعديلات الممكنة على اللوائح المحلية وأدوات التخطيط الحضري لتعزيز تطبيق الحلول القائمة على الطبيعة لإعادة استخدام المياه غير التقليدية. 


وتضمنت الورشة ثلاث جلسات تحدث في الأولى المهندس أحمد بالي من وزارة المياه والري عن الوضع المائي في الأردن واللوائح المحلية المتعلقة بإدارة مياه الأمطار، مشاركا الحضور المقترحات والحلول لتعزيز تجميع مياه الأمطار وإعادة استخدامها. 


فيما تحدثت في الجلسة الثانية مدير عام شركة المياه والبيئة والطاقة للاستشارات المهندسة زينب أبو زيد  عن الحوكمة والإطار القانوني لإعادة استخدام المياه الرمادية في الأردن.


 بينما كان الحديث في الجلسة الثالثة حول التخطيط الحضري، بمشاركة رئيس قسم العمارة في الجامعة الأردنية الدكتور نبيل الكردي  الذي خصص حديثه عن الإطار القانوني المتعلق بالتخطيط الحضري في الأردن، لتتحدث بعد ذلك رئيس قسم إدارة البيئة الحضرية في وزارة الإدارة المحلية لينا عطيات عن أثر التشريعات والقوانين على التخطيط بمفاهيمه المكانية والجغرافية المحلية، وصولا إلى حديث المهندس أحمد زياد من أمانة عمان الكبرى عن تعزيز تطبيق الحلول القائمة على الطبيعة لإعادة استخدام المياه غير التقليدية من خلال أدوات التخطيط الحضري.


وفي ختام الورشة تم تنظيم زيارة ميدانية إلى موقع المحطة التجريبية لمعالجة المياه الرمادية في سكن الزهراء في الجامعة الأردنية.