أخبار الأردنية :: الجامعة الاردنية :: عمان :: الأردن حوارية حول واقع المشاركة السياسية للمرأة...
  • 22 - Mar
  • 2023

حوارية حول واقع المشاركة السياسية للمرأة والتنمية المستدامة في "الأردنية"

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد – عقد مركز دراسات المرأة في الجامعة الأردنية اليوم ندوة حوارية حول واقع المشاركة السياسية للمرأة والتنمية المستدامة، وذلك بالتعاون مع المركز الوطني لحقوق الإنسان، وبرعاية نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات الإنساينة الدكتور سلامة النعيمات.

وقال النعيمات، في كلمة له، إن انعقاد هذه الندوة يؤكد إدراكنا الجمعي لأهمية الدور الذي تنهض به المرأة، من خلال المشاركة السياسية، في دعم مسيرة التنمية المستدامة، مُعرّجًا على أن كافة التطورات التشريعية، في كل المراحل التاريخية للدولة الأردنية، تؤكد حرصها أيضًا على دعم مسيرة مشاركة المرأة في الحياة العامة، بما يحقق تمكينها من جهة، ويؤدي إلى نهضة مجتمعية مأمولة من جهة أخرى.

وأضاف النعيمات أن المرأة الأردنية شاركت في الحياة السياسية والعامة في الأعوام المئة الماضية، منذ تأسيس الدولة وأبعد في مختلف المجالات، ولا تزال تتطلع إلى زيادة المشاركة الفاعلة في جميع الميادين، بما يسهم في بناء الدولة المدنية، وإقامة مجتمع الكفاءة والعدالة بين الجنسين في الحياة العامة، وتحقيق التنمية المستدامة المنشودة.

من جهتها، أكدت مديرة مركز دراسات المرأة الدكتورة ماجدة عمر أن المشاركة السياسية للمرأة الأردنية لا تنفصل عن سؤال تمكين المرأة، والتمكين بشكل عام  يعني إتاحة الفرص أمام جميع أفراد المجتمع للحصول على تنمية مُثلى لقدراتهم، بما يتيح لهم المشاركة الفاعلة في اتخاذ القرار والإدارة الحكيمة للموارد المختلفة داخل هذا المجتمع. 

فيما قالت مُيسّرة أعمال المركز الوطني لحقوق الإنسان الدكتورة ريم أبو دلبوح إن للمرأة الأردنية إنجازات مهمة في جميع المجالات، بما يشمل المشاركة السياسية والمساهمة في التنمية المستدامة، وذلك بفضل التوجيهات الملكية السامية التي دعمت المرأة ووجهت بتهيئة البيئة التشريعية لتمكينها في الحياة السياسية، مستعرضةً عددا من التعديلات القانونية والتشريعية التي تعكس الاهتمام بتمكينها، وأهمها قانون الانتخاب وقانون الأحزاب والتعديلات الدستورية المرتبطة بآليات العمل النيابي.

هذا وعُقدت جلسة، أدارتها الدكتورة نهلة المومني من المركز الوطني لحقوق الإنسان، تحدثت فيها الدكتورة ريم أبو دلبوح حول واقع وتطلعات المشاركة السياسية للمرأة، وعرضت خلالها الدكتورة أمل العواودة تحديات المشاركة السياسية للمرأة، فيما قدمت بثينة فريحات ورقة حول رصد المركز لواقع مشاركة المرأة ودوره في دعم مشاركتها. 

وإلى ذلك، فقد تحدثت العين آسيا ياغي عن قصة نجاحها، تحت عنوان "المشاركة السياسية للمرأة ذات الإعاقة"، وسلّمت أبو دلبوح نسخة من التقرير السنوي الثامن عشر إلى نائب رئيس الجامعة.