أخبار الأردنية :: الجامعة الاردنية :: عمان :: الأردن عميد هندسة الأردنية يشارك في الملتقى الأوروبي...
  • 07 - Jun
  • 2024

عميد هندسة الأردنية يشارك في الملتقى الأوروبي الرابع والثلاثين لهندسة العمليات في مدينة فلورنسا بإيطاليا


أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) –شارك عميد الهندسة في الجامعة الأردنية الدكتور منور التراكية العبادي في اعمال المؤتمر الأوروبي الرابع والثلاثين لتصميم العمليات بمساعدة الحاسوب متزامنا مع المؤتمر الخامس عشر لهندسة نظم العمليات والذي نظمته نقابة المهندسين الكيميائين الإيطاليين بدعم من الاتحاد الأوروبي للمهندسين الكيميائيين في مدينة فلورنسا بإيطاليا من 02-06 حزيران وبمشاركة عالمية منقطعة النظير حيث تجاوز عدد المشاركين الألف شخص من مختلف أنحاء العالم.

وكانت مشاركة التراكية بورقة عمل تتمحور حول تقليل الوقت اللازم للحاسوب الذي تستغرقه طريقته المبتكرة لحل المعادلات التفاضلية-التكاملية التي تصف تدفق الاطوار المشتته الغازية والسائلة والصلبة ذات التطبيقات الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية العديدة، حيث وصلت الطريقة الجديدة  الى عشر اضعاف السرعة الاعتيادية لحل هذه المنظومة من المعادلات والنماذج الرياضية. لقد انجز هذا البحث بالتشارك مع جامعة يوهانس كبلر في النمسا وجامعات الراينلاند الالمانية فرع كايزرزلاوتيرن.

 وانجز التراكية تحكيم العديد من الأبحاث التي نشرت في هذين المؤتمرين حيث أّدرج  اسمه في قائمة المحكمين الدوليين لهذين المؤتمرين.

وتناولت مواضيع المؤتمرين التي وقعت تحت ثماني محاور هي نمذجة ومحاكاة العمليات، توليف وتصميم العمليات، التحكم بالعمليات وتشغيلها، العمليات المستدامة بمساعدة الحاسوب، هندسة الانظمة البيولوجية والطبية الحيوية، رقمنة العمليات والتعلم الآلي، الأفكار المبتكرة والطرق العددية بمساعدة الحاسوب و التعلم ونقل التكنولوجيا بمساعدة الحاسوب. 

ونشرت الأبحاث التي قبلت بهذا المؤتمر في ثلاثة مجلدات في السلسلة الشهيرة لتصميم العمليات الكيميائية بمساعدة الحاسوب من قبل الناشر "إلسفير" والمدرجة في قاعدة بيانات سكوبس.

يشار إلى ان النسخة الأولى من المؤتمر الأوروبي لتصميم العمليات بمساعدة الحاسوب انطلقت سنة 1991 بينما انطلقت النسخة الأولى من مؤتمر هندسة نظم العمليات عام 1982 وهو يعقد  مرة كل ثلاث سنوات.