أخبار الأردنية :: الجامعة الاردنية :: عمان :: الأردن كليتا التمريض في "الأردنية" و"كولومبيا" الأمريكية...
  • 06 - Jun
  • 2024

كليتا التمريض في "الأردنية" و"كولومبيا" الأمريكية تنظمان طاولة مستديرة

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سهى الصبيحي – نظمت كلية التمريض في الجامعة الأردنية اليوم، بالتعاون مع كلية التمريض في جامعة كولومبيا الأمريكية، طاولة مستديرة بعنوان "نحو برنامج قبالة مبتكر: جلسة حوارية لتبادل الخبرات وتحديد الاحتياجات"، ذلك في مقر مركز جامعة كولومبيا الشرق أوسطي للأبحاث في عمان.

وأكدت عميدة كلية التمريض في الجامعة الدكتورة أريج عثمان في كلمتها الترحيبية أهمية مواكبة استراتيجة الجامعة الأردنية والعمل على تطوير برامج أكاديمية نوعية تُنفّذ بطرق مبتكرة وجاذبة تؤهل خريجين القادرين على تغذية سوق العمل المحلي والإقليمي والعالمي، ومنها برنامج القبالة الذي تدرس كلية التمريض في الجامعة إطلاقه تلبية لحاجة سوق العمل والمجتمع المحلي لهذا الاختصاص، مثمنة دور تبادل الخبرات ومشاركة المعنيين من أصحاب القرار في هذا المجال في نجاح البرنامج.

وتضمن الحوار، الذي أدراته عثمان، مشاركة وتبادل الخبرات بين أصحاب المصلحة وصناع القرار المعنيين ببرامج القبالة في المملكة، بما في ذلك الاطلاع على النماذج المحلية والإقليمية والعالمية لبرامج القبالة ومستويات هذه المهنة، بهدف تحديد الحاجات في الأردن والمنطقة وتحديد المهارات اللازمة لممارسة المهنة بمستويات الاختصاص المختلفة.

وتضمنت الندوة عرضا حول تعليم القبالة وممارستها في الأردن، قدمها الأمين العام لمجلس التمريض الأردني الدكتور هاني نوافلة، أبرز خلاله رؤية شاملة حول التحديات والفرص المتاحة لتطوير مهنة القبالة وسبل تحسينها بما يتماشى مع المعايير الدولية.

فضلا عن ذلك، شملت الندوة عرضا تقديميا عن النماذج العالمية لتعليم القبالة والدخول في المهنة ودراسات حالة والدروس المستفادة منها، قدمته أستاذة التمريض العميد المساعد لمكتب المبادرات العالمية والمركز المتعاون بين منظمة الصحة للبلدان الأمريكية ومنظمة الصحة العالمية لممارسة التمريض المتقدم في كلية التمريض بجامعة كولومبيا الدكتورة جينيفر دورن.

وشمل الحضور نخبة من القيادات الأكاديمية والمهنية في مهنة التمريض والقبالة، وقيادات ممثلة لأطباء النسائية والتوليد في مختلف القطاعات الصحية مثل وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية و المستشفيات الجامعية و القطاع الخاص.

وخلص المشاركون في هذه الجلسة إلى أهمية العمل على تطوير ورقة موقف تلخص التوصيات الخاصة، ليُصار إلى مشاركتها مع صناع القرار والمعنيين بالمهنة.