أخبار الأردنية :: الجامعة الاردنية :: عمان :: الأردن معرض في "الأردنية" لأثر برنامج إيراسموس بلس...
  • 08 - Jun
  • 2023

معرض في "الأردنية" لأثر برنامج إيراسموس بلس على المؤسسات والجامعات الأردنية

اخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سناء الصمادي - مندوبا عن معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، افتتح رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الدكتور ظافر الصرايرة، اليوم الخميس، معرض إيراسموس بلس الذي ينظمه مكتب إيراسموس بلس الوطني في حرم الجامعة الأردنية، والذي يهدف إلى عرض أثر البرنامج على المؤسسات والجامعات الأردنية المشاركة فيه.

وأكد الصرايرة، خلال الجلسة الأولى من المعرض، أن البرنامج يعتبر أداةً قويةً لتعزيز التعاون الدولي، وتعزيز ثقافة التفاهم والاحترام المتبادل بين الدول، مشيرا إلى أثره في سد الفجوة بين الأوساط الأكاديمية والصناعة، وتعزيز فرص توظيف الخريجين، وروح المبادرة والابتكار بين الطلبة، ودفع عجلة النمو الاقتصادي من خلال تركيزه على التدريب العملي والداخلي وريادة الأعمال. 

وعرض الصرايرة دورَ البرنامج في التعليم العالي في الأردن، من خلال التعريف بالإطار الوطني للمؤهلات، وإعداد مساقات التعليم عن بعد، وبرامج الماجستير المشتركة.

وبين رئيس الجامعة الأردنية بالوكالة الدكتور محمد الشريدة أثر البرنامج على الجامعة، من خلال منحه الطلبة فرصا لتغيير حياتهم وتوسيع آفاقهم من خلال الدراسة في الخارج.

وأشار الشريدة إلى كيفية تمكين مشاريع بناء القدرات في مجال التعليم العالي لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة من المشاركة في المبادرات التعاونية المتطورة مع نظرائهم الأوروبيين، ما ساهم في تدويل الجامعة ورفع مستوى وجودة التعليم فيها.

بدوره، وضّح رئيس التعاون في بعثة الاتحاد الأوروبي المندوب عن سفيرة الاتحاد الأوربي في عمّان باتريك لامبريشتس أهمية تعزيز التعاون في مجال التعليم المهني والتقني وضرورة تحسين مخرجاته، وذلك بالاستفادة من الفرص المدعومة من الاتحاد الأوروبي؛ ما سيساهم في رفد الأفراد بالكفايات المهنية المتخصصة، وإعادة النظر في التخصصات المهنية لزيادة فعالية التعليم والتدريب المهني.

كما سلط الضوء على دور مؤسسات المجتمع المدني والتعليم في تطوير مختلف البرامج، بحيث تشمل جميع فئات المجتمع، خاصةً الأقل حظا، وضرورة تكافؤ الفرص للجميع.

وأوضح مدير مكتب إيراسموس الوطني في الأردن الدكتور أحمد أبو الهيجاء بأن الأردن، وعلى مدار السنوات الماضية، كان من أنشط الدول مشاركةً في البرنامج، حيث شهد دعم 55 مشروعا لبناء قدرات العاملين في الجامعات، وحصل ما يزيد عن 6500 طالب وأستاذ وموظف فيه على فرص للحراك الأكاديمي مع الجامعات الأوروبية، مضيفًا أن المؤسسات الأردنية حصلت خلال العام الحالي على دعم 20 مشروعا لبناء قدرات الشباب، و7 مشاريع لبناء قدرات العاملين في قطاع التعليم والتدريب المهني، ما يعد إنجازا هاما للأردن، في الوقت الذي فُتح فيه المجال لمشاركة المؤسسات الأردنية في هذا النوع من المشاريع للمرة الأولى، ما يؤكد على مدى اهتمامها وقدرتها على إدارة هذا النوع من مشاريع التعاون.

وأكدت مديرة وحدة الشؤون الدولية الدكتورة هديل ياسين أن الجامعة حافظت على مكانتها الرائدة بين الجامعات الأردنية، من خلال حرصها على الاتفاقيات الدولية، وتوسيع شبكة الشركاء، وتفعيل كل اتفاقية معهم لتنفيذ برامج مثمرة ذات نتائج مميزة.

وشارك في المعرض ما يزيد عن 100 مشارك من مؤسسات التعليم العالي ومؤسسات المجتمع المدني والوزارات والمؤسسات ذات العلاقة، تناول أبرز انجازات مؤسسات التعليم العالي الأردنية والشركاء في برنامج ايراسموس بلس سواء فيما يتعلق بالتبادل الأكاديمي أو مشاريع بناء القدرات.