أخبار الأردنية :: الجامعة الاردنية :: عمان :: الأردن سفيرة جنوب إفريقيا تنتدي في "الأردنية" حول...
  • 30 - Apr
  • 2024

سفيرة جنوب إفريقيا تنتدي في "الأردنية" حول دور بلدها في التعاطي مع الحرب على غزة


أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سهى الصبيحي – استضافت الجامعة الأردنية اليوم سفيرة جمهورية جنوب إفريقيا لدى المملكة تسيلاني موكوينا في ندوة بعنوان "دور جمهورية جنوب إفريقيا في التعاطي مع الحرب على غزة"، نظمتها كلية الأمير الحسين بن عبد الله الثاني للعلوم السياسية والدراسات الدولية.

وأكد رئيس الجامعة الدكتور نذير عبيدات لدى لقائه موكوينا ونائبها في مكتبه، بحضور نائب الرئيس لشوؤن علاقات الدولية والشراكات الدكتورة ناهد عميش وعميد الكلية الدكتور حسن المومني، عمق العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين الصديقين، مثمنا موقف جنوب إفريقيا النابع من الضمير الإنساني تجاه أشقائنا في فلسطين.

من جهتها، أعربت موكوينا عن امتنانها لهذه الدعوة، والفرصة للتحدث أمام طلبة الجامعة وتبادل العلم معهم، معبرة عن تقديرها للأردن وثبات موقفه في دعم القضية الفلسطينية، ومشيرة إلى أن موقف جنوب إفريقيا يشترك مع الأردن في الدفاع عن الشعب الفلسطيني. 

وعرضت السفيرة خلال المحاضرة التي تواجد فيها نواب ومساعدو عميد الكلية وأساتذتها وطلبتها، للسياق التاريخي والسياسي للدعوة التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، متهمة إياها بانتهاك التزاماتها بموجب اتفاقية الأمم المتحدة للإبادة الجماعية التي سبق لها التوقيع عليها، مشيرة إلى أن موقف بلادها نحو القضايا الدولية مستمد من دستور بلادها، حيث تحتل مبادىء الحرية والمساواة أهمية عظمى فيه.

وقالت إن إسهامات بلادها على المستوى الدولي وسياستها الخارجية تحددها مجموعة من المبادئ الدستورية، أهمها ضرورة حماية البيئة والحاجة إلى حماية وتعزيز والدفاع عن حقوق الإنسان والمساواة والعدالة والحق في عدم التعرض للتمييز وحق تقرير المصير، إضافة إلى القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي. 

واقتبست موكوينا كلمات نيلسون مانديلا التي قال فيها "طالما ظل الفقر والظلم وعدم المساواة الصارخة موجودا في عالمنا، لا يمكن لأحد منا أن يرتاح حقا"، لهذا تعمل بلادها على المستوى الدولي مع مجلس الأمن الدولي للتغلب على التحديات ودعم السلم الدولي.

كما أشادت موكوينا بشدة بجهود جلالة الملك عبد الله الثاني ووزير خارجيته الدكتور أيمن الصفدي الدبلوماسية والسياسية، وعلى صعيد المساعدات الإنسانية واصفة إياها بالملهمة، خاصة الجهود التي يبذلها الأردن في موضوع إعادة تمويل المؤسسات الإغاثية.