أخبار الأردنية :: الجامعة الاردنية :: عمان :: الأردن "لغات الأردنية" تقيم ندوة حوارية حول مكافحة...
  • 23 - Apr
  • 2024

"لغات الأردنية" تقيم ندوة حوارية حول مكافحة الاتجار بالبشر


أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) قصي الطراونة - رعى عميد كلية اللغات الأجنبية الدكتور عدنان الصمادي ندوة حوارية بعنوان "مكافحة الاتجار بالبشر"، قدمها مدير المنظمة الدولية لمكافحة الاتجار بالبشر أيمن عصفور ونائب رئيس المجلس العربي لمواجهة أخطار المخدرات والمؤثرات العقلية باسم الفقير، ذلك بحضور أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وعدد كبير من الطلبة.

وقال الصمادي إنه انطلاقا من رسالة الجامعة الأردنية وكلية اللغات الأجنبية في تأهيل الطلبة بثقافة وعلم أوسع لفهم كل ما يدور حولهم، من خلال نشاطات لا منهجية تساعدهم على فهم المشاكل والتحديات، أقيمت هذه الندوة مع أصحاب المعرفة والخبرة في موضوع الاتجار بالبشر، للوقاية والمعرفة وتعزيز الأبعاد الوقائية المرجوة لتجنب الأخطار.

بدوره، قال مساعد العميد لشؤون الطلبة الدكتور زيدون الشرع أن الندوة جاءت لتوطئة العلاقات مع المجتمع المحلي وكافة القطاعات والجهات الأمنية والمؤسسات التي تخدم المجتمع لإلقاء محاضرات توعوية ومشاركة تجاربهم وخبراتهم في محاربة الممارسات الخطيرة والمؤذية للأفراد والأسر والمؤسسات.

وتضمنت الندوة التعريف بمفهوم جريمة الاتجار بالبشر وأهم التشريعات والقوانين التي تكافح هذه الجريمة، والتعرف على أهم الأسباب التي تؤدي لاستغلال الضحايا، والتي من أهم أسبابها الفقر والبطالة والتشتت الاجتماعي وغياب الوازع الديني، إضافة إلى الجهل وقلة المعرفة بخطورة تلك الجريمة.

وخرجت الندوة بمجوعة توصيات منها تفعيل دور منظمات ومؤسسات المجتمع المدني وتفعيل الرقابة الاجتماعية، والتأكيد على رقابة مواقع التواصل الاجتماعي وشبكات الإنترنت.

وتأتي هذه الندوة ضمن النشاطات العلمية التي تقوم بها الكلية للتوعية والتثقيف لمكافحة هذه الظاهرة، حيث شهدت الندوة حضورا فاعلا من أساتذة وموظفي الكلية، إضافة إلى المداخلات االتي أضفت أثرا إيجابيا في التفاعل بين الحضور.

كما تقدم عصفور بشكره للجامعة الأردنية ممثلة بكلية اللغات على إتاحة الفرصة لعقد هذه الندوة، وأعلن عن نية المنظمة الدولية لمكافحة الاتجار بالبشر بإنشاء حديقة للكلية هديةً لطلبتها وكادرها التدريسي والإداري.