أخبار الأردنية :: الجامعة الاردنية :: عمان :: الأردن "آثار الأردنية" تنظم محاضرة عن الجرائم الإلكترونية...
  • 26 - Mar
  • 2024

"آثار الأردنية" تنظم محاضرة عن الجرائم الإلكترونية


أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) قصي الطراونة – نظمت كلية الآثار والسياحة في الجامعة الأردنية اليوم، بالتعاون مع الشرطة المجتمعية، محاضرة عن الجرائم الإلكترونية تحدث فيها  النقيب أيوب أبو ربيع.
وقال أبو ربيع إن الشباب الأردني يستخدم مواقع التواصل الاجتماعي بشكل ملحوظ بمعدل 6-7 ساعات يوميا، وهذا يدل على مدى الاهتمام والشغف بها، لافتا إلى استخدام هذه المواقع من قبل كبار السن أيضا، ومشيرا إلى ظهور سلوكيات جرمية متصلة بشكل مباشر بمواقع التواصل الاجتماعي مثل الابتزاز والاحتيال وخرق الخصوصية.
وعرف أبو ربيع مفهوم الجرائم الإلكترونية على أنها "كل فعل أو امتناع عن فعل غير قانوني يتم باستخدام وسائل تقنيات المعلومات أو الشبكة المعلوماتية أو أنظمة المعلومات ينتج عنها حصول المجرم على فوائد مادية ومعنوية" مبينا أنها سهلة الارتكاب، إذ كلما زادت المعلومات زادت حدة الجرائم الإلكترونية.
وقال إن 80% من الجرائم الإلكترونية ترتكب بسبب عدم الحفاظ على الخصوصية، واستعرض مهام وواجبات إدارة البحث الجنائي ووحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية.
وأشار إلى أهم الأساليب الجرمية، خصوصا ما يقوم به ضعاف النفوس من جرائم على اختلاف أنواعها سعيا لجني المال، أو الذين يقومون ببث الأفكار المسمومة والترويج للأفكار الإرهابية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.
وعرض أبو ربيع رسالة وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية المتمثلة في الحد من الجرائم الإلكترونية من خلال نشر الوعي بالثقافة الإلكترونية، وملاحقة مرتكبي الجرائم ضمن الأطر القانونية عبر مهام من أبرزها تلقي الشكاوي وملاحقتها وإحالتها للقضاء وجمع الأدلة الرقمية وتحليلها.
وأجاب أبو ربيع في نهاية المحاضرة، التي حضرها عميد كلية الآثار والسياحة الدكتور زياد الرواضية واستمع لها حشد من طلبة الجامعة، عن أسئلة واستفسارات الحضور.