أخبار الأردنية :: الجامعة الاردنية :: عمان :: الأردن كلية الملك عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات...
  • 29 - Feb
  • 2024

كلية الملك عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات في "الأردنية" تنظم اليوم الطبي التكنولوجي "MED Tech"


أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) – برعاية رئيس الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات، أقامت كلية الملك عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات اليوم الطبي التكنولوجي، الذي يتناول مواضيع الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة في البحوث الطبية، بتمثيل من كلية الطب في الجامعة الأردنية ووزارة الصحة وزارة الاقتصاد الرقمي.
ويجمع اليوم الطبي طلبة الطب التابعين للاتحاد الدولي لجمعيات طلبة الطب "IFMSA"، وطلبة التكنولوجيا في كلية الملك عبد الله الثاني للتكنولوجيا "IEEE-CS".
وقال عميد الكلية الدكتور صالح الشرايعة إن الهدف من إقامة هذا الحدث إعطاء الطلبة فرصة التعاون وتبادل المعرفة مع الجهات المختصة في وزارة الصحة ووزارة الاقتصاد الرقمي والريادة والشركات الأردنية من شتى المجالات، للتعرف على المتطلبات والمهارات اللازمة التي يجب أن يكتسبها الطلبة ليكونوا قادرين على الاندماج في سوق العمل على المستويين البحثي والصناعي، حيث أصبح مجال تكنولوجيا المعلومات رديفا لكافة القطاعات في المجال الطبي والصناعي. 
وهنأ الشرايعة مجتمع "IEEE-CS" من كلية تكنولوجيا المعلومات وفريق "IESMA" من كلية الطب على جهودهما المثمرة وحرصهما على التميز والاجتهاد والمعرفة، مؤكدا دعم الجامعة لهم على الدوام.
بدوره، هنأ عميد كلية الطب الدكتور ياسر الريان مجتمع "IEEE-CS" وفريق "IESMA" على جهودهما، مؤكدا أهمية التكنولوجيا في البحث الطبي، لافتا إلى التداخلات الكبيرة بين هذين المجالين؛ إذ إن الطب يتطور بشكل كبير يحتم تسلح الطبيب بقدرات تكنولوجية ستسهل فحص المريض وتسرع من إجراء العمليات الجراحية وتصنيع الأدوية وتقلل كلفة صناعة الأدوية باستخدام الذكاء الاصطناعي، مشيرا إلى أن كليتي الطب والملك عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات تعملان الآن على مشروع مشترك مع "إيراسموس" لاستخدام الذكاء الاصطناعي في الطب.
واشتملت محاور اليوم الطبي على "مقدمة في دور الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة في البحث الطبي"، قدمها الدكتور محمد بني سلمان، و"مقدمة في المعلوماتية الحيوية"، قدمتها الدكتورة هبة سعادة، ومحاضرة عن "استكشاف موضوعات أبحاث الذكاء الاصطناعي المستمرة في الطب وطب الأسنان"، قدمها الدكتور موسى الأخرس،​و"مقدمة في الأجهزة الطبية الحيوية/الهندسية"، قدمها الدكتور وليد الزيود، وعرض لفريق "جسور لابس" قدم تجربة لتقنية الواقع الافتراضي وكيفية تعزيزها للفهم في المجال الطبي.
وتخلل اليوم الطبي تكريم الداعمين: شركة شاي للذكاء الاصطناعي، و شركة Quill، وشركة جو أكاديمي، وشركة أساي تايم، وشركة جود داي، وشركة اليوم، وشركة كافينو، وشركة سوبر.
وقد حضر اليوم الطبي التكنولوجي الدكتور عبد الله معتوق والمهندس أسامة من وزارة الصحة، وديانا التميمي ومريم الصعيدي من وزارة الاقتصاد الرقمي.