أخبار الأردنية :: الجامعة الاردنية :: عمان :: الأردن "البحث العلمي" في الجامعة الأردنية تكرم "المومني"...
  • 28 - Feb
  • 2024

"البحث العلمي" في الجامعة الأردنية تكرم "المومني" نظير إسهاماته البحثية على الصعيدين المحلي والعالمي

أخبار الجامعة الاردنية (أ ج أ) زكريا الغول - كرّمت عميدة البحث العلمي الأستاذة الدكتورة أميرة المصري عالم الرياضيات الأستاذ الدكتور شاهر المومني نظير إسهاماته الأكاديمية والعلمية والبحثية في تطوير وتعزيز البحث العلمي على الصعيدين الوطني والعالمي.

جاء ذلك عقب محاضرة ألقاها المومني حول مكافحة المجلات والمؤتمرات الأكاديمية المفترسة، وتبيان تأثيرها على الباحثين العرب والمؤسسات الأكاديمية.

وهدفت المحاضرة إلى رفع مستوى الوعي بالممارسات المفترسة في النشر العلمي، وتداعيات عدم معالجتها وخطرها على العلم والمجتمع، إضافة إلى تمكين المشاركين من تجنب الانخراط في المؤتمرات المفترسة وإضفاء الشرعية عليها. 

وقالت المصري إن تكريم المومني يأتي ضمن سلسلة الفعاليات التي تنظمها العمادة لتكريم الباحثين والمتميزين، تقديرا لجهودهم ولتحفزيهم على بذل المزيد من أجل رفعة الجامعة، والنهوض بالقطاع البحثي في الأردن ككل، ما يضمن تنمية المجتمع  بشكل مستدام.

وحول المجلات المفترسة، دعت المصري الباحثين إلى توخي أقصى درجات الحيطة منها وتجنبها، والتوجه نحو دور النشر العالمية المعروفة، والتأكد من سلامة المجلات عبر الأسس والمعايير المتبعة في قواعد البيانات العالمية.