أخبار الأردنية :: الجامعة الاردنية :: عمان :: الأردن طلبة التبادل الطلابي في "الأردنية" يعرضون...
  • 10 - Aug
  • 2023

طلبة التبادل الطلابي في "الأردنية" يعرضون تجارب دراستهم في جامعات أوروبية وتركية

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) - عرض عدد من طلبة الجامعة الأردنية، ممن أنهوا ابتعاثهم ضمن برنامج التبادل الطلابي إيراسموس بلس المدعوم من الاتحاد الأوروبي، تجاربهم الشخصية التي اكتسبوها خلال دراستهم في الجامعات الأوروبية والتركية، وما أحدثته من أثر إيجابي أسهم في توسيع آفاق دراستهم من جهة، وصقل مهاراتهم على تحمل المسؤولية وتكوين شخصيتهم المستقلة من جهة أخرى.


وكشف الطلبة، خلال لقاء عقدته وحدة الشؤون الدولية في الجامعة الأردنية أمام أقرانهم ممن فازوا بمنح التبادل الطلابي إلى الجامعات الأوروبية والتركية الشريكة في برنامج العام الجامعي المقبل (2023-2024)، مدى الاستفادة التي تحققت من سفرهم إلى تلك الدول والدراسة في جامعاتها، وما تخللها من عقبات استطاعوا تجاوزها بفضل التزامهم بتعليمات المنح، ذلك إلى جانب اطلاعهم على ثقافات وحضارات شعوب تلك الدول.

وشكل اللقاء منصة للتعريف ببرنامج إيراسموس بلس، بمنحه وبتعليماته والجامعات الشريكة فيه من جهة، وللتعارف وتبادل الخبرات الشخصية والتجارب الدراسية من جهة أخرى، ما يعود بالنفع على طلبة الجامعة المتوقع مغادرتهم قريبا، والبالغ عددهم 25 طالبا وطالبة من مختلف التخصصات الأكاديمية للدراسة في الجامعات الشريكة في دول: إستونيا والتشيك والدنمارك وفنلندا وألمانيا وتركيا.
وتناول اللقاء، الذي جاء بحضور القائم بأعمال مدير وحدة الشؤون الدولية الدكتور سامح الزبيدي، وحاضر فيه كل من مدير دائرة العلاقات الدولية بشار الحموري ورئيس شعبة التبادل الأكاديمي عمر الشريدة، طبيعة برنامج الحراك الأكاديمي (International Credit Mobility Erasmus) المُخصّص للطلبة والأكاديميين والعاملين، والمُفعّل مع ما يزيد عن 50 جامعة أوروبية وتركية منتشرة حول العالم.  

وقال الزبيدي في مداخلة له إن منح التبادل الطلابي فرصة ذهبية وفرتها الجامعة الأردنية لطلبتها بعد جهود حثيثة بذلتها من خلال إبرامها لاتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم مع كبرى الجامعات العالمية ضمن برنامج إيراسموس بلس، لافتًا إلى أنّه ينبغي على الطلبة الاستفادة منها قدر المستطاع، ما يعزز من مستواهم الأكاديمي ويُشرع أمامهم أبواب المستقبل المهني الحافل.

وأضاف أن الجامعة تحرص على أن تظل في الطليعة دائما بين نظيراتها، وأن تحظى بنصيب الأسد في عدد الشراكات والمنح المقدّمة للطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية منذ بدء البرنامج عام 2016؛ حيث تجاوز عدد المنح التي حصلت عليها 1600 منحة في كلا الاتجاهين، في وضع مشوب بمنافسة شديدة، مؤكدا سعي الجامعة إلى التوسع في شراكاتها ضمن البرامج إيمانًا منها بأن الاستثمار الحقيقي يكمن في العنصرالبشري باعتباره ركنا أساسيا للتقدم والدفع بعجلة التقدم.

إلى جانب ذلك، اطلع الطلبة أثناء اللقاء على المنح ومدتها وآلية الحصول عليها، وأسسها، وأهمية الالتزام بشروطها وتعليماتها لضمان تحقيق الاستفادة القصوى طيلة مدة الدراسة دون أي عراقيل.

ما يجدر ذكره؛ أنّ عدد طلبة الجامعة الأردنية ممن استفادوا من منح التبادل الطلابي ضمن برنامج الحراك الأكاديمي، قد بلغ منذ انطلاقته 502، يقابلهم من طلبة الجامعات الأوروبية ما مجموعه 354 طالبًا وطالبة، ومن المتوقع أن تستقبل الجامعة مطلع العام الجامعي الجديد 27 طالبًا وطالبة من جامعات عالمية، قادمين من دول: ألمانيا وروسيا وفرنسا وإيطاليا واليابان وفنلندا والنرويج وإسبانيا والسويد. 

كما يُشار إلى أنّ أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الأردنية ممن حصلوا على المنحة قد بلغ عددهم 370، يقابلهم 380 عضوًا من الهيئات التدريسية في الجامعات الأوروبية الشريكة.