أخبار الأردنية :: الجامعة الاردنية :: عمان :: الأردن ​ افتتاح مختبر خاص بمشروع ECO-CAR الأوروبي...
  • 07 - Jun
  • 2023

​ افتتاح مختبر خاص بمشروع ECO-CAR الأوروبي في هندسة "الأردنية"



 أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد - افتتح رئيس الجامعة الأردنية بالوكالة الدكتور محمد الشريدة اليوم مختبرا في كلية الهندسة يتعلق بالمشروع الأوروبي "دبلوم التدريب المهني على المركبات الكهربائية والهجينة" الموسوم بـ"ECO-CAR". 

ويضم المختبر نموذجا لسيارة كهربائية، وآخر لسيارة هجينة، وجهاز تحليل الغازات العادمة المنبعثة من السيارة الهجينة، وجهاز فحص لأعطال السيارات، وشاشتي عرض لتدريس دورات الدبلوم، وحاسوبا لوحيا (تابلت) لإرسال إشعارات عن الأعطال والمشاكل التي قد تتعرض لها نماذج السيارات الموجودة في المختبر، إضافة إلى أدوات للسلامة العامة، وغيرها من المعدات التي يحتاجها المشروع.

وأكد الشريدة، خلال جولة في المختبر، على أهمية هذه الأجهزة التي يُعمل من خلالها على تأهيل وتدريب وتمكين الطلبة والمهندسين بالمهارات اللازمة لتلبية احتياجات السوق، سيما وأنه بحاجة حاليا، ومع هذا التطور الذي يشهده العالم، إلى متخصصين في خدمة وصيانة سيارات الكهرباء والسيارات الهجينة.

ويعتبر هذا المشروع، حسب منسقه الدكتور أحمد السلايمة، من المشاريع المدعومة من الاتحاد الأوروبي ضمن برامج Erasmus+ لمشاريع بناء القدرات التنموية في مؤسسات التعليم العالي، والذي يضم 14 شريكا من الجامعات الأردنية والأوروبية، ويهدف إلى تقديم وتشجيع تطوير تعليم السيارات الكهربائية والهجينة في الجامعات الشريكة.

وحضر حفل افتتاح المختبر كل من نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية الدكتور أشرف أبو كركي وعميد كلية الهندسة الدكتور ناصر الحنيطي وعدد من الأساتذة والمتخصصين والمهتمين بالمشروع.