أخبار الأردنية :: الجامعة الاردنية :: عمان :: الأردن "الأردنية" و"معهد بخارى الطبي" يبحثان أوجه...
  • 07 - Jun
  • 2023

"الأردنية" و"معهد بخارى الطبي" يبحثان أوجه التعاون العلمي المشترك


أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) زكريا الغول - بحث نائب رئيس الجامعة الأردنية لشؤون الكليات العلمية الدكتور أشرف أبو كركي، في مكتبه اليوم، مع رئيس معهد بخارى الطبي الدكتور شوكرات جومافيتش أوجه التعاون الأكاديمي والبحثي.

 

وناقش الجانبان آليات العمل المشترك على الصعيد الأكاديمي، وخصوصا في حقلي الطب وطب الأسنان، وإعداد المشاريع البحثية المشتركة، وتبادل الزيارات العلمية لأعضاء هيئة التدريس والباحثين، ودعم جهود التبادل الطلابي.

 

وأكد الجانبان رؤيتهما المشتركة في تعزيز التعاون العلمي، لما فيه مصلحة المؤسستين الأكاديميتين، سعيا إلى تطوير البحث العلمي والنهوض بالمجتمع، في الوقت الذي أشار فيه أبو كركي إلى إمكانية الإفادة من تجارب مركز الخلايا الجذعية في الجامعة وغيره من المراكز ذات الاهتمام المشترك.

 

وأبدى الجانبان رغبتهما في تطوير مذكرة تفاهم لتأطير سبل التعاون المقترحة، والبناء عليها، ومن المتوقع إبرامها خلال الأيام القليلة المقبلة.

 

وقدم أبو كركي إيجازا حول الجامعة، وموقعها المتقدم في مختلف مقاييس التصنيف العالمية، لافتا إلى أن "الأردنية" تضم 19 كلية من مختلف التخصصات الصحية والعلوم الطبيعية والإنسانية، إلى جانب كلية الدراسات العليا وعمادتي البحث العلمي وشؤون الطلبة، ونحو 13 مركزا بحثيا، منها ما يمنح الدرجات العلمية، إضافة إلى فرع العقبة.

 

وأكد أبو كركي اهتمام الجامعة بالعمل المشترك، وانفتاحها على جميع المؤسسات الأكاديمية العالمية للاستفادة من خبراتها، في ظل مساعي الجامعة الحثيثة لبناء الشركات الفاعلة والمنتجة.

 

بدوره، أثنى جومافيتش على التقدم الملموس الذي تشهده الجامعة الأردنية بين نظيراتها على مقاييس التصنيف العالمية، ومثابرتها وجهودها الواضحة للتميز والحصول على مراتب متقدمة.

 

وقال جومافيتش إن معهد بخارى الطبي يسعى بجد إلى توسيع آفاق التعاون مع "الأردنية"، ودعم مشروعات التبادل العلمي، لتعزيز منظومة البحث العلمي، وإقامة المشروعات المشتركة التي من شأنها رفعة ورقي المجتمعات.