أخبار الأردنية :: الجامعة الاردنية :: عمان :: الأردن كلية العلوم التربوية تستضيف خبير في الأمن...
  • 21 - Mar
  • 2023

كلية العلوم التربوية تستضيف خبير في الأمن السيبراني


أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) - استضافت كلية العلوم التربوية بحضور عميد كلية العلوم التربوية الدكتور محمد صايل الزيود والأساتذة نواب العميد وأعضاء الهيئة التدريسية والطلبة الخبير في الأمن السيبراني الدكتور عمران سالم بتنسيق من رئيسة قسم علم المكتبات والمعلومات الدكتورة نشروان طه.
وجاءت المحاضرة ضمن برنامج استضافة الخبراء الذي اطلقته الجامعة الأردنية، حيث تضمنت المحاضرة الجوانب النظرية والعملية لأمن المعلومات الرقمية وحفظ البيانات الرقمية. 
وتناولت المحاضرة التعريف بأمن المعلومات ومكوناته وما يتعلق به من سياسات واجراءات تقنية، والتطور الهائل الحاصل على تكنولوجيا المعلومات، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي والكميات الهائلة من المعلومات التي ينتجها المستخدمون ويقومون بمشاركتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، والتي بدورها أدت الى ظهور مشاكل متعلقة بالأمن السيبراني، كاختراق الخصوصية وما يتعلق به من ابتزاز وانتحال الشخصية والاساءة للضحايا وتهديدهم. 
 وبين سالم أشكال الاختراقات التي ممكن أن نتعرض لها باجراء تجربة مباشرة تعرض كيفية الحصول على معلومات المستخدمين من خلال الوصول بكل سهولة لبيانات المستخدمين واختراق خصوصيتهم من خلال بناء صفحات وهمية وروابط مزيفة والتي تحاكي صفحات مشابهة للصفحات التي يستخدمها المستخدمون مثل gmail  وfacebook.
وشدد على أهمية الوعي بأمن المعلومات كجزء مهم للحماية من الوقوع ضحايا للمخترقين وأعمالهم وركز على عدم مشاركة البيانات الشخصية والصور وتقليل الثقة بالعالم الرقم، لافتا إلى أهمية القيام باعدادات الخصوصية على الاجهزة والتطبيقات المختلفة لضمان حماية أكبر وحفظ الخصوصية والبيانات الشخصية.