أخبار الأردنية :: الجامعة الاردنية :: عمان :: الأردن الجامعة الأردنية تحتفل باختتام مشروع بناء...
  • 20 - Mar
  • 2023

الجامعة الأردنية تحتفل باختتام مشروع بناء وتطوير قدرات العاملين في القطاع الزراعي الممول من الحكومة الهولندية



أخبار الجامعة الأردنية ( أج أ) سناء الصمادي - رعى نائب رئيس الجامعة الأردنية لشؤون الكليات العلمية الدكتور أشرف أبو كركي اليوم الاثنين، حفل اختتام مشروع بناء وتطوير قدرات العاملين في القطاع الزراعي-البستنة، الذي تموله الحكومة  الهولندية من خلال برنامج تدويل التعليم NUFFIC، المُدرج ضمن برنامج التعاون المؤسسي لمشروع المعرفة.

وثمّن أبو كركي، خلال الحفل، جهود القائمين على المشروع الهادف إلى بناء قدرات العاملين في مجالي البستنة والمحاصيل الزراعية، وتحسين الهياكل والمؤسسات التعليمية المتخصصة في مجال التعليم والتدريب المهني والتقني في الأردن. 

وأشار أيضًا إلى أن الطالب يُعدّ محور العملية التعليمية، وأن هذا المشروع قد نجح في تقديم المعرفة لطلبة كلية الزراعة، تلك التي طُبّقت عمليًّا خارج أسوار الجامعة.

وأكدت مديرة المشاريع الإقليمية في المؤسسة الهولندية NUFFIC الدكتورة ريم الخضر أن المشروع، الذي استمر العمل به ما يقارب ثلاث سنوات، ارتكز في خطة عمله على تطوير الخطط الدراسية و نقل التكنولوجيا في العمليات الزراعية البستانية، وتقديم وتشكيل رواد الأعمال الزراعيين القادرين على إدارة وابتكار قطاع الأغذية الزراعية، والمساهمة في النمو الاقتصادي الأردني.
 
بدورها، بيّنت المستشارة الزراعيّة في السفارة الهولندية المهندسة سهى البيطار أن السفارة تعمل على استراتيجية تمتد على مدار السنوات الأربع القادمة في الأردن، بهدف خلق فرص للتوظيف والتدريب، لافتةً إلى أن هذا المشروع التنموي مهم لتطوير القطاع الزراعي على المستوى الوطني، وكذلك لتشبيك الجامعة الأردنية قائدةً للشركاء في الأردن مع المؤسسات العالمية.

وقدم مدير المشروع من جامعة ماسترخت الهولندية هانز نيهوف لمحة موجزة عن المشروع الذي يهدف إلى تطوير وبناء قدرات العاملين في الزراعة، خاصة في مجال البستنة من مدرسين ومدربين، وذلك من خلال الاستفادة من الخبرة الهولندية في قطاعات التعليم والمياه والبستنة.

وأشارت المساعدة الإداريّة من جامعة ماسترخت الهولندية المهندسة صبا أبو العلا إلى تميز الشراكة بين الجامعة الأردنية وجامعة ماسترخت، التي ستسهم في توطيد العلاقات بينهما، وفتح علاقات تعاون مستقبلية، والنهوض بالقطاع الزراعي الأردني.

أما منسق المشروع في الجامعة الأردنية (الشريك الرئيس) الدكتور جمال صوان، فقد بين أهمية إقامة المشاريع التشاركية الدولية والمحلية، خاصة فيما يتعلق بالمشاريع الإنمائية التي تساهم في تطوير القطاع الزراعي من خلال سلسلة من التداخلات التي تشمل تطوير الخطط الدراسية ومهارات العاملين والمدربين في الجامعات والمعاهد الأردنية، ما يعمل على رفد السوق بالخريجين ذوي الكفاءات العالية، ويساهم في تطوير قطاع الزراعة في الأردن.

واشتمل حفل اختتام المشروع على افتتاح بيت زجاجي حديث أُنشئ بتمويل من المشروع بكلفة تقدر بـ128 ألف يورو، مع الإشارة إلى أن البيت الزجاجي يشمل نظام توليد طاقة شمسية بقدرة 38 كيلو واط.