أخبار الأردنية :: الجامعة الاردنية :: عمان :: الأردن الدكتورة حنان سعادة من علوم "الأردنية" تشارك...
  • 11 - Jul
  • 2024

الدكتورة حنان سعادة من علوم "الأردنية" تشارك في مؤتمر علمي دولي في اليونان


أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) - شاركت الدكتورة حنان سعادة من قسم الفيزياء في كلية العلوم في الجامعة الأردنية في المؤتمر الدولي لمطيافية الأشعة السينية" (EXRS 2024)، الذي عُقد في مركز المؤتمرات "الزابيون" في الحدائق الوطنية في مدينة أثينا في اليونان نهاية حزيران الفائت.

وشاركت سعادة في المؤتمر بدراسة بحثية أُجريت مؤخرا باستخدام مطيافية الأشعة السينية في نوعين من المُسارعات: مسارع فان دي غراف وضوء السنكروترون، وقدمت خلال المؤتمر عرضا شفهيا لورقة بحثية حول "استخدام الأشعة السينية المنبعثة من تفاعل الأيونات المتسارعة مع المادة (تقنيةPIXE ) والأشعة السينية الممتصة من تفاعل الفوتونات مع المادة (تقنية XANES) في الكشف عن تركيز عنصر الحديد وتحديد مركبات الحديد في العوالق الهوائية في مدينة عمّان".

يُشار إلى أن سعادة أستاذة الفيزياء الذرية والجزيئية في كلية العلوم في الجامعة الأردنية، وسبق لها أن حصلت على منحتين لحضور هذا المؤتمر: منحة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA)، ومنحة من اللجنة المنظمة للمؤتمر.

ويُعدّ هذا المؤتمر لاحقًا لسلسلة مؤتمرات بدأت منذ عام 1984 وتُعقد كل سنتين، يلتقي فيها الباحثون والعلماء المتخصصون من جميع أنحاء العالم لمناقشة الأبحاث وتعزيز تبادل المعلومات في المجالات النظرية والتجريبية والتطبيقية لمطيافية الأشعة السينية، هذا وعقدت نسخة عام 2024 من هذا المؤتمر بتنظيم من معهد الفيزياء النووية والجسيمات التابع للمركز الوطني للبحث العلمي "ديموقريطوس".

واشتمل المؤتمر، الذي استمر لخمسة أيام، على 123 ورقة بحثية و140 ملصقًا تناولت آخر ما أُجري من أبحاث باستخدام مطيافية الأشعة السينية والتقنيات القائمة عليها. كما يذكر أن "الأردنية" مثلت المملكة في هذا المؤتمر العلمي الدولي، إلى جانب ما يزيد عن 300 مشارك من أكثر من 30 دولة حول العالم.