أخبار الأردنية :: الجامعة الاردنية :: عمان :: الأردن ورشة تدريبية حول "تطوير المحتوى التعليمي...
  • 17 - Apr
  • 2024

ورشة تدريبية حول "تطوير المحتوى التعليمي ومصادره" في "الأردنية"

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سهى الصبيحي – ضمن سلسلة ورشاته المستمرة، عقد مركز التميّز في التعلّم والتعليم في الجامعة الأردنية اليوم ورشة تدريبية تحت عنوان "تطوير المحتوى التعليمي ومصادره"، قدمتها الدكتورة دانية عصري قطيشات من كلية علوم التأهيل.

واستهدفت الورشة، الموجهة للكليات الصحية في الجامعة، تعزيز جودة التعليم من خلال تحديث وتطوير المحتوى التعليمي، واستخدام مصادر تعليمية متنوعة وفعّالة في إطار جهود الجامعة للارتقاء بمستواها التعليمي وتطوير مناهجها، وضمان تقديم تجربة تعليمية متميزة، ومواكبة أحدث الاتجاهات والمتطلبات العلمية والتقنية.

وتناولت الورشة مجموعة من المحاور الهامة، من بينها: مقدمة لتطوير المحتوى، وتحديد أهداف التعلم وتحقيقها، واختيار المحتوى المناسب وتنظيمه بشكل فعّال، إلى جانب تقديم المحتوى بأساليب متعددة وجذابة. كما جرى خلالها التركيز على حقوق الطبع والنشر والملكية الفكرية، واستعراض الموارد التعليمية المفتوحة، وتكامل التكنولوجيا في عملية التعلم والتدريس.

ومن الأمور الهامة التي أشارت إليها المحاضرة أهمية ربط المحتوى التعليمي مع أهداف التنمية المستدامة، ومدى عكسها لأهداف منظمة الصحة العالمية، كما ركزت على عدد من المهارات التي يمكن  أن يقدمها المحتوى للطلبة، والتي غالبا ما لا يُرَكّز عليها، خاصة في التخصصات الصحية، مثل مهارة المناصرة "Advocacy skills"، والمسؤولية الاجتماعية.