أخبار الأردنية :: الجامعة الاردنية :: عمان :: الأردن محاضرة حول العلوم الخضراء والعلوم المستدامة...
  • 16 - Apr
  • 2024

محاضرة حول العلوم الخضراء والعلوم المستدامة في كلية العلوم في "الأردنية"

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سهى الصبيحي – استضافت كلية العلوم في الجامعة الأردنية، ممثلة بقسم الكيمياء، أستاذ الكيمياء في جامعة كوينز الكندية وأستاذ الشرف في الكلية الدكتور فيليب جيسوب في محاضرة بعنوان "Green and Sustainable Science for Society"، تناولت مفهومي العلوم الخضراء والعلوم المستدامة وأهميتهما للمجتمع.

وتطرق المحاضر إلى الفرق بين المفهومين اللذين غالبا ما تخلط العامة بينهما، وحتى العلماء والمهندسين والباحثين في هذا المجال، كما تطرق إلى تطور المفهومين عبر الزمن، وكيف يمكن للمجتمع تحديد الخيار الأكثر خضرة لأي تطبيق محدد.

وأشار إلى أن الاستدامة بمفهومها الحديث تشمل التأثيرات والبيئية والاجتماعية  والاقتصادية لأي نشاط، بما فيها المفهوم القديم المعني بالحفاظ على الموارد، لافتًا إلى أنها تعني استخدام الموارد بمعدل لا يزيد عن المعدل الذي تجدد به الطبيعة تلك الموارد، فيما أكد أن مصطلح الأخضر يطلق على أي نشاط أو منتج مُصنّع يسبب أقل ضرر للصحة والبيئة مقارنة مع غيره.

وأشار إلى ضرورة اعتماد ما يسمى "تقييم دورة الحياة"، وهو تحليل يستخدم لتقييم الجوانب البيئية والتأثيرات المحتملة المرتبطة بمنتج أو عملية أو خدمة لتحديد فيما إذا كانت خضراء، فيما شدد على أهمية أهداف التنمية المستدامة، مشيرا إلى أنه لا يمكن الوصول إليها دون تضافر جهود الباحثين والصناعة وأصحاب القرار والمجتمع.

وقد حضر الندوة نائب رئيس الجامعة لشؤون التصنيفات العالمية والاعتماد الدولي الدكتور فالح السواعير، ومدير صندوق دعم البحث العلمي والابتكار في وزارة التعليم العالي الدكتور وسيم الهلسة، وعميد كلية العلوم الدكتور محمود الجاغوب، وبعض من عمداء الكليات، ورئيس قسم الكيمياء، وأعضاء هيئة التدريس والطلبة، وانتهت بإجابة المحاضر عن أسئلة الحضور.