أخبار الأردنية :: الجامعة الاردنية :: عمان :: الأردن برعاية رئيس الجامعة الأردنية... انطلاق فعاليات...
  • 04 - Apr
  • 2024

برعاية رئيس الجامعة الأردنية... انطلاق فعاليات اليوم العلمي لطلبة الدراسات العليا في كلية الصيدلة

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سهى الصبيحي – انطلقت اليوم في الجامعة الأردنية فعاليات اليوم العلمي لطلبة الدراسات العليا في كلية الصيدلة، برعاية رئيس الجامعة الدكتور نذير عبيدات وحضور عمداء كليات الصيدلة في الجامعات الأردنية وأستاذ الشرف الدكتور ثقيف الخصاونة وأعضاء في نقابة الصيادلة الأردنية وطلبة الدراسات العليا في كليات الصيدلة في الجامعات الأردنية.

وحثّ عبيدات في كلمة افتتاحية ألقاها أمام حضور ضم نوابه وعمداء الكليات في الجامعة، طلبةَ الكلية وخريجيها على التحلي بروح التحدي وشغف البحث عنِ الأسئلة الصعبة، مشيرًا إلى أننا اليوم "أكثر حاجة لنثبت للأمم بأنّنا قادرون على صنع المعرفة ونقلها للآخر، ما يجعلنا أشدّ حاجة لأن نتسلح بالعلم أكثر، ليحسب العالم حسابنا"، ومؤكدا أن الجامعة تعمل بِكل جد لتزويد الطلبة بمهارات يتطلبها سوق العمل، وتُحضر الخبراء ليساهموا في إعداد الطلبة.

وحضّ عبيدات الباحثين والطلبة على صنع معرفة راسخة تتحول إلى قوة تحرك الإنتاج وتمنحه التميّز، لافتًا إلى أهمية الصيادلة، معتبرا إياهم في في طليعة سلسلة الرعاية الصحية، إذ يعملون إلى جانب الأطباء والممرضات على تزويدنا بأفضل رعاية ممكنة، ويبقوننا على علم بأحدث التطورات في علم الأدوية، ما يضمن حصولنا على أكثر العلاجات فعالية وأمانا.

فيما أكدت عميدة كلية الصيدلة الدكتورة رلى درويش خلال حفل الافتتاح أن تخصيص اليوم العلمي لطلبة الدراسات العليا يأتي في إطار رؤية الجامعة التي تولي أهمية كبيرة للبحث العلمي بوصفه أداة فاعلة لنهضة وبناء وطننا الحبيب، وتعزيز مساهمة الجامعة العلمية على المستوى العالمي.

وأشارت إلى تميز الكلية بإنجازاتها في برامج الماجستير والدكتوراه، حيث تضم ثلاثة برامج ماجستير، هي: العلوم الصيدلانية والصيدلة السريرية والإدارة الصيدلانية، وبرنامج الدكتوراه في العلوم الصيدلانية، وستحتضن قريبا برنامج الدكتوراه في الصيدلة السريرية الذي تعمل على طرحه، ما يسهم في تطوير البحث العلمي ورفع مستوى التخصص في مجال الصيدلة.

وتضمنت الجلسة الافتتاحية محاضرة للدكتور الفخري ثقيف الخصاونة من جامعة Justus-Liebig-University of Giessen الألمانية عن فرص الدراسات العليا في ألمانيا، شارك فيها الطلبةَ معلوماتٍ ونصائحَ حول نظام التعليم هناك وطرق ومتطلبات التقديم.

ويتضمن اليوم العلمي، الذي يهدف إلى إبراز إنجازات طلبة الدراسات العليا السابقين منهم والحاليين، ويشكل منصة للتعاون والاستفادة من الخبرات المختلفة في هذا المجال، عددًا من المحاضرات حول أهمية البحث العلمي ومستجداته والأدوات المتطورة لتطبيقه، مع التطرق إلى استخدام الذكاء الصناعي والتحليل الإحصائي في البحث العلمي، إلى جانب عرض لقصص نجاح خريجي برنامج الدكتوراه في الصيدلة، وعرض لأبحاث الطلبة على هيئة ملصقات.